vendredi 26 décembre 2014

صورة جميلة خاصة للملك محمد السادس والأمير مولاي الحسن



صورة جميلة خاصة للملك محمد السادس والأمير مولاي الحسن خلال إلتقاطهم صورا تذكارية هذا المساء من البازار الكبير في إسطنبول بتركيا 
الصورة تنشر حصريا من طرف نبيل بريس وقد توصلت بها من طرف البرازيلية نينا في الصورة حيث عبرت لي في رسالة عن فرحتها الكبيرة بلقاء ملك المغرب وهي مقيمة باليونان وتتواجد رفقة أصدقائها في زيارة لتركيا

jeudi 25 décembre 2014

فضائح تطارد أوزين

فضائح تطارد أوزين



بات استمرار الوزير الحركي محمد أوزين في حكومة عبد الإله بنكيران من عدمه بين يدي الملك محمد السادس، بعد أن رفع إليه رئيس الحكومة، أول أمس، التقرير الذي أنجزته اللجنة الوزارية، التي تضم أربعة مفتشين عن وزارة الداخلية واثنين عن وزارة المالية، بشأن ما بات يعرف بفضيحة عشب مركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط.
وحسب مصادر حكومية مطلعة، فإن رفع التقرير، الذي أنجز بعد فتح التحقيق في الفضيحة التي أضرت بصورة المغرب عالميا، إلى أعلى سلطة في البلاد للحسم فيه، جاء بعد أن التقى رئيس الحكومة، أول أمس الأربعاء، بمحمد حصاد، وزير الداخلية، مشيرة إلى أن حصاد سلم بنكيران التقرير الذي أنجزته اللجنة الوزارية، التي كلفت بالتدقيق في فضيحة عشب المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله.
ووفق المصادر ذاتها، فإن قرار إعفاء وزير الشباب والرياضة، وفق المسطرة المنصوص عليها في الفصل 47 من دستور 2011، جاهز، وأن رئيس الحكومة ينتظر فقط التأشير الملكي عليه ليصبح ناجزا، بعد الإقالة موقوفة التنفيذ التي جاءت إثر قرار الملك محمد السادس منع أوزين من حضور الأنشطة المتعلقة بكأس العالم للأندية البطلة. وفيما لم تتسرب أي معطيات جديدة بشأن التحقيق الموازي، الذي أنجزه الجنرال حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي، بشأن كيفية «توريط» القصر في الموافقة على إجراء مباريات دولية فوق ملعب غير جاهز، الذي تحدثت المصادر أنه يسير أيضا نحو إدانة وزير الشباب والرياضة، كشفت المعطيات، التي توصلت إليها «المساء»،  أن تقرير اللجنة الوزارية «يورط وزارة الشباب والرياضة من رأسها إلى أخمص قدميها»، على حد تعبير مصادرنا.

الشماخ يستنفر أمن مراكش

الشماخ يستنفر أمن مراكش

مروان الشماخ
استنفر حضور الدولي المغربي مروان الشماخ بمدينة مراكش السلطات الأمنية بعدما تجمهر عليه العديد من زائري أحد أكبر المجمعات التجارية بالمدينة، نتج عنه اختناق مروري، استوجب تدخل رجال الأمن.
وكان الشماخ قد حل بمدينة مراكش، من أجل تصوير إعلان تجاري لأحدى الشركات، قبل أن يتجمهر عليه المئات من محبيه لالتقاط صور تذكارية معه والحصول على توقيعه الشخصي، الشيء الذي تسبب في ازدحام تطلب تدخل الأمن .
يشار إلى أن الشماخ يلعب حاليا ضمن فريق كريستال بلاس الإنجليزي علما أن حمل في وقت سابق ألوان كل من ويستهام وأرسنال وقبلهما بوردو الفرنسي.


موقع نبيل بريس الّإخباري
موقع اخباري الكتروني مغربي
تأسس الموقع بتاريخ 1.11.2014
يشرف علي الموقع نخبة من الشباب المغاربة
يمؤل الموقع بمجهودات خاصة

mardi 23 décembre 2014

عاجل بن كيران يصف أوزين بالصفر

عاجل بن كيران يصف أوزين بالصفر


ذكرت مصادر مطلعة أن اللجنة المكلفة بالتحقيق أقرت بوجود اختلالات في الإصلاحات المرتبطة بملعب مولاي عبد الله، وأن أوزين المسؤول الرئيسي عن الفضيحة التي عرفها ملعب الرباط.
وكشف التحقيق أن صفقة إصلاح ملعب الرباط بلغت الاعتمادات المرصودة له حوالي 13 مليون درهم، وتتعلق بتغيير العشب وإعداد الأرضية، بالإضافة إلى تخصيص حوالي 13 مليون درهم أخرى في نفس الصفقة، لصيانة ثلاثة ملاعب إضافية بالرباط خاصة بالتربصات والمباريات المحلية.
وأبرز التحقيق أيضا أن "أوزين" هو أحد أوّل المسؤولين عن الفضيحة التي عرفها ملعب الرباط، بعد رفضه دعوة الفيفا إلى نقل المباريات الأولى إلى أكادير في حالة تعذر تجاوز اختلالات ملعب الأمير مولاي عبد الله بالعاصمة، بعد الاختلالات التي كانت قد كشفتها لجنة من وزارة الشباب والرياضة، والتي سجلت أيضا تخوفات من الأرضية الغير الصالحة نتيجة ارتفاع نسبة ملوحة الرمل المستعمل، وعدم مناسبته لنوع العشب الذي وقع عليه الاختيار بداية أشغال الصيانة" يورد التحقيق.
ويُنتظر أن تواصل لجنة التحقيق عملها، لتحديد موطن اتخاذ القرارات المشار إليها، وذلك من خلال الرجوع إلى محاضر الاجتماعات، لتحديد المسؤوليات بدقة.

فوز حليمة بماستر شيف النسخة الأولى

فوز حليمة بماستر شيف النسخة الأولى

المغربية حليمة بطلة ماستر شيف 2014

قبيل ساعات قليلة، من بث الحلقة النهائية من البرنامج التلفزي الشهير "ماستر شيف المغرب"، مساء اليوم الثلاثاء، على القناة الثانية، أكدت مصادر نبيل بريس، أن المتسابقة المغربية حليمة، هي بطلة ماستر شيف 2014، بعد فوزها على زميلها المتسابق إسماعيل.
إلى ذلك، شهدت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، "الفايسبوك"، طيلة صباح اليوم، نقاشا ساخنا، بين مختلف رواد الحائط الأزرق، الذين حرص العديد منهم على التعبير عن فرحتهم بفوز المغربية حليمة بجائزة ماستر شيف لهذه السنة.
وتشهد حلقة اليوم منافسة قوية بين حليمة وإسماعيل في البرايم الأخير.

lundi 22 décembre 2014

فيسبوك: إقبل أو ارحل

فيسبوك: إقبل  أو ارحل
فيسبوك: إقبل هذه الشروط أو ارحل عنا!

أعلن موقع فيسبوك عن ثلاثة شروط جديدة ليس على مستخدِميه سوى الإذعان لها أو الرحيل عنه، وهي: السماح له بالوصول إلى البيانات الشخصية للمستخدِم، الوصول إلى بيانات الجهة الي يتصل منها والبيانات الخاصة بالأداء، ثم تحليل المشتريات والمعاملات المادية. وستدخل هذه الشروط حيز التنفيز في فاتح يناير 2015.
وحسب ما نشرته وكالات أنباء عالمية، فلا حل للمستخدِم غير الموافقة على هذه الشروط أو البحث عن شبكة اجتماعية أخرى تضمن له حداً من الخصوصية، أما الاستمرار في استخدام شبكة فيسبوك بعد التاريخ المذكور، فيعتبر بمثابة موافقة من المستخدِم على الشروط.
وفي حالة ما رفض المستخدِم الاستجابة لهذه الشروط، فـ"فيسبوك" يمنحه قرابة عشرة أيام لحذف صوره ومقاطع الفيديو الخاصة به ومنشوراته قبل النقر على زر تعطيل الحساب.
وكانت تسريبات قد تحدثت عن أن الموقع يمرّر المعلومات الشخصية الخاصة بمستخدميه إلى الدوائر الأمنية بالولايات المتحدة الأمريكية، دون أن يؤثر ذلك على شعبيه الآخذة في التوسّع بشكل كبير.

vendredi 19 décembre 2014

الملك محمد السادس يوجه برقية تعزية لأسرة الراحل بسطاوي

الملك محمد السادس يوجه برقية تعزية لأسرة الراحل بسطاوي
محمد بسطاوي
الراحل محمد بسطاوي
بعث الملك محمد السادس برقية تعزية إلى أسرة الفنان الراحل محمد بسطاوي، الذي توفي أمس الأربعاء بعد معاناة طويلة مع المرض.
ومما جاء في هذه البرقية “علمنا ببالغ التأثر، بالنبأ المحزن لوفاة المشمول بعفو الله، الفنان القدير محمد بسطاوي، تغمده الله بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته”.
وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب الملك محمد السادس لأسرة الفقيد، ومن خلالها لكافة أهله وذويه، ولأسرته الفنية الكبيرة، وجميع أصدقائه ومحبيه، عن أحر التعازي وصادق المواساة، “في فقدان ممثل مقتدر ساهم بموهبته الغنية وإبداعه المتميز في إثراء الساحة الفنية الوطنية، حيث ترك بصمات واضحة سواء على مستوى المسرح أو السينما أو التلفزيون، جعلته يحظى بحب وتقدير الجماهير العريضة”.
كما عبر الملك محمد السادس عن مشاطرته أسرة الراحل مشاعر الحزن في هذا المصاب الأليم، متضرعا إلى الله سبحانه وتعالى أن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يجزي الفقيد خير الجزاء على ما قدم بين يدي بارئه من أعمال خيرة، وأن يتقبله في عداد الصالحين من عباده، المبشرين بمغفرته ورضوانه.

jeudi 18 décembre 2014

الملك غاضب

الملك غاضب
ملعب مولاي عبد الله

 تطورات متسارعة تعرفها فضيحة ملعب الأمير مولاي عبد الله, مصادر أخبار اليوم تتحدث عن غضبة ملكية، وعن استماع الجنرال حسني بنسليمان للمسؤولين اللذين أوقفهما الوزير أوزين، وعن لجنة تتكون من 8 محققين يشتغلون على الموضوع
بدأت قضية تحول ملعب الأمير مولاي عبد الله، إلى بركة مائية خلال مبارتي ربع نهائي كأس العالم للأندية، تأخذ أبعادا سياسية كبرى بعد تدخل الجهات العليا بالدولة في الفضيحة التي هزت الرأي العام الرياضي الوطني، ونجمت عنها أضرار كبيرة مست صورة المغرب داخل المجتمع الكروي الدولي.
مصدر مطلع كشف أن الملك محمد السادس غاضب مما وقع، وأن الجنرال دو كور دارمي حسني بنسليمان، المفتش العام للدرك الملكي، دخل على الخط في التحقيقات التي تجري لتحديد المسؤوليات قبل اتخاذ قرارات حاسمة يمكن أن تطيح برؤوس وازنة.
 وذكرت المصادر ذاتها، أن بنسليمان الذي يرجح أنه يتحرك بتعليمات ملكية، عقد اجتماعا مطولا مساء الاثنين الماضي مع كريم عكاري، الكاتب العام لوزارة الشبيبة والرياضة، ومصطفى أزروال، مدير الرياضات اللذين اتخذا بحقهما الوزير أوزين قرارا بسحب تفويضات التوقيع. وأضافت المصادر ذاتها، أن بنسليمان استمع إلى روايتهما بشأن مجريات الأحداث.
 في السياق ذاته، ظلت اللجنة الوزارية، التي شكلت للتحقيق في فضيحة غرق المركب الرياضي، تشتغل إلى وقت متأخر من مساء أول أمس الثلاثاء، في الوقت الذي كان أوزين يتابع مباراة الفريق الملكي ريال مدريد ضد كروز أزول المكسيكي. وأضافت مصادر من داخل الوزارة أن اللجنة التي تتكون من 6 مفتشين من بينهم أربعة أعضاء ينتمون إلى وزارة الداخلية، واثنان من المفتشية العامة للمالية اطلعت على جميع الوثائق المالية والإدارية المتعلقة بصفقة تعشيب الملعب. وواصل أعضاء لجنة التحقيق خلال يومي الاثنين والثلاثاء البحث في تعويضات وأذونات التنقل الوطنية والدولية للإمساك بخيوط الملف وتحديد المسؤوليات. 
المصدر عينه، أكد أن توقيعات المسؤولين على الوثائق الإدارية ليست وحدها القادرة، بنظر المحققين، على فك لغز الصفقة، بل فتحوا مسالك أخرى مرتبطة بالاستماع إلى بعض المكالمات التي قام بها المسؤولون في هذا الملف والزيارات التي قاموا بها لإسبانيا، خصوصا الزيارات الثلاث التي باشرها الكاتب العام ومرافقيه.
وأوضحت المصادر، أن اللجنة انتبهت إلى خيط جديد من شأنه أن يفسر الحالة التي تحول إليها مركب مولاي عبد الله خارج فرضية جودة العشب الإسباني. ذلك أن التحقيق يتجه للبحث في جودة الرمال التي وضعت تحت العشب التي اقتنتها الوزارة من شركة توجد ببوقنادل، والتي تقول بعض التفسيرات إنها تسببت بحالة احتباس مياه الأمطار فوق عشب الملعب.  
كما رجحت أن ترفع لجنة التحقيق تقريرها اليوم، أوغدا للمسؤولين الحكوميين قبل إحالته على مكتب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الذي لم يخف انزعاجه لمقربيه من الملف، وبادر بسرعة لاستدعاء أوزين وإجباره على فتح تحقيق.
إلى ذلك، رد برلمانيون من مجموعة أحمد الزايدي على اعتذار أوزين عن حضور الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب، حيث وضع رشيد الحموني، طلبا مستعجلا بلجنة القطاعات الاجتماعية للغرفة الأولى لتشكيل لجنة برلمانية استطلاعية تتوجه إلى المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله قصد افتحاص خيوط الصفقة، التي كلفت خزينة الدولة حوالي 22 مليار سنتيم. بيد أن الخطوة جُوبهت بضرورة قبول الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، قبل أن يضطر برلماني بولمان تحويل مساءلة أوزين إلى جلسة استماع برلمانية.

mardi 16 décembre 2014

الحُكومة تُلوح بتوزيع “البوطة” مجانا

الحُكومة تُلوح بتوزيع “البوطة” مجانا
alyaoum24

لوح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، بإمكانية لُجوء الحكومة المغربية إلى عملية توزيع قنينة الغاز من الحجم الكبير التي تبلغ كُتلتها 12 كيلوغرام، بالمجان.
وشدد محمد الوفا، خلال حديثه صبيحة اليوم بالرباط، خلال استضافته بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء على أن الحكومة ستستمر في دعم غاز البوطان، مُشيرا إلى أن عملية الدعم من خلال صندوق المقاصة تُكلف الدولة أكثر مما سيُكلفها لو منحت كُل منزل مجانا قنينة غاز من فئة 12 كيلوغرام.
وقال الوفا في هذا الصدد إن 38 في المئة من هذه المادة فقط تستهلكه الأسر، في حين يوجه الباقي نحو القطاعات المنتجة، مُشيرا إلى أنه في حالة قيام الدولة بعملية التوزيع المباشر على الأسر فإن الأمر سيكون أقلتكلفة بكثير.
وجاء حديث الوفا هذا، في سياق كلامه عن عملية دعم التمدرس بالعالم القروي التي تم فيها استهداف مباشر لبعض العينات المُجتمعية، والذي آتى أكله بشكل جيد، بحسب قول الوفا، الذي علق في ختام كلامه بالقول إن الحُكومة قد تلجأ مُستقبلا لعملية الاستهداف المباشر أيضا في ما يخص غاز البوطان.
ومن جهة أخرى، أكد الوزير أن المغرب يتجه نحو تحرير أسعار المحروقات، مُضيفا أن “الدولة ستستمر في ضمان تتبع أسعار هذه المنتوجات ابتداء من 31 دجنبر الجاري”.

lundi 15 décembre 2014

ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻣﻚ ﺗﺆﻟﻤﻬﺎ ﺭﺟﻠﻴﻬﺎ ؟

ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻣﻚ ﺗﺆﻟﻤﻬﺎ ﺭﺟﻠﻴﻬﺎ ؟




ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﻞ
ﻣﻠﺤﻲ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻠﻮﺣﺔ ﻟﻴﻄﻔﻮ ﺟﺴﻤﻪ
ﻓﻴﻨﻌﺪﻡ ﺛﻘﻠﻪ ، ﻭﺭﺯﻗﻪ ﻳﺄﺗﻴﻪ ﺩﻭﻥ ﻋﻨﺎﺀ ﻋﻦ
ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﺴﺮﻱ ﺍﻟﻤﺮﺑﻮﻁ ﺑﺎﻷﻡ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻘﻞ ﻟﻪ ﻛﻞ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺮﺯﻕ ،
ﻓﺈﻥ ﻗﺼﺮﺕ ﺍﻷﻡ ﻓﻲ ﻃﻌﺎﻣﻬﺎ ﻻ ﻳﻨﻘﺺ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺷﻲﺀ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﻏﺪﺩ ﺗﻘﻮﻡ
ﺑﺈﺫﺍﺑﺔ ﺃﺳﻨﺎﻥ ﻭﻋﻈﺎﻡ ﺍﻷﻡ ﻟﺘﻌﻮﻳﺾ
ﺍﻟﻨﻘﺺ
ﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ ﺃﺳﻨﺎﻧﻬﺎ ﻭﺭﻛﺒﻬﺎ ﻭﺭﺟﻠﻴﻬﺎ ﺗﺆﻟﻤﻬﺎ
ﻣﻊ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﺴﻦ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﻌﺠﺰ
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ̷̷̷̷̷̷̷♡ ..
ﻟﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺃﻧﻪ ﻳﺬﻭﺏ ﻋﻈﻢ ﺃﻣﻪ
ﻻ ﺃﺣﺘﺂﺭ ﻛﻴﻒ ﻳﺠﺎﺯﻳﻬﺎ !!
ﺭﺑﻲ يحفظلكم ﺃﻣﻫاﺗﻜﻢ ﻳﺎﺭﺑﻲ
ويرحم المتوفيات ياربي

إقالة الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة ومدير الرياضات . مــــا رأيكم ؟؟

إقالة الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة ومدير الرياضات .  مــــا رأيكم ؟؟



ا
أقدم وزير الشباب والرياضة محمد أوزين على توقيف الكاتب العام للوزارة ، كريم العكاري، وكذ تم توقيف مدير الرياضات مصطفى أزروال، وذلك بناءا على تحقيق فتحته كل من وزارة الشباب والرياضة و وزارة الداخلية ووزارة المالية بشأن الأموال التي تم تخصيصها لإعادة هيكلة ملعب الأمير مولاي عبد الله.
وتأتي هذه الخطوة، بعد الفضيحة التي تناقلتها مختلف وسائل الإعلام العالمية، وبعد المهزلة التي اصبحت تضحك العالم على المغاربة، والمتمثلة في أرضية ملعب مولاي عبد الله.
هذا، وقد تعالت أصوات وأحدثت صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي تطالب برحيل وزير الشباب والرياضة نفسه باعتباره المسئول المباشر والأول على اشغال اصلاح ملعب مولاي عبد الله والتي تطلبت حولي 22 مليار سنتيم - رغم تداول صورة وفيديو يوضح الحالة المزرية للعشب إلا ان السيد الوزير فضل التشكيك في مواطنة اصحاب الصور عوض وقوفه الشخصي على المشكل - الضعف الذي عرف حفل افتتاح الموندياليتو السنة الماضية..
مــــا رأيكم ؟؟

انتشال جثة شخص في الأربعينيات تاني ضحايا فاجعة المدينة القديمة بالبيضاء

انتشال جثة شخص في الأربعينيات تاني ضحايا فاجعة المدينة القديمة بالبيضاء

"الشينوي " ثاني ضحايا فاجعة المدينة القديمة بالبيضاء

تمكنت عناصر الوقاية المدنية في حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الاثنين من انتشال جثة ثاني ضحية من ضحايا ما بات يعرف بانهيارات عمارات المدينة القديمة , حيث نجح رجال الوقاية المدنية في انتشال جثة شخص في الأربعينيات من العمر من تحت الأنقاض بعد انهيار 3 منازل أهلة بالسكان ب"عرصة بن سلامة" بالمحج الملكي بالمدينة القديمة في البيضاء ليلة أمس الأحد.
وأفادت موفدة "شوف تيفي" إلى عين المكان أنه و بعد انتشال جثة سيدة في عقدها السابع مساء أمس في حدود الساعة 2 صباحا و بعد ليلة بيضاء من البحث تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال جثة المواطن "م" الملقب قيد حياته ب"الشينوي " من تحت الإنقاذ بالاستعانة بعدد من الكلاب المدربة لهذ​ا ​الغرض .
و أضاف ذات المصدر أن الفرق الأمنية و السلطات المحلية تعمل في هذه الأثناء على محاولة قطع الكهرباء عن "عرصة بن سلامة" تمهيدا لعملية هدم عدد من المباني الأخرى الآيلة للسقوط .
جدير بالذكر أن منطقة "عرصة بن سلامة " شهدت انهيار العديد من المباني في الأسابيع القليلة الماضية كان آخرها انهيار 3 عمارات أمس الأحد مخلفا قتيلين و أربعة مصابين كحصيلة مؤقتة نقلوا جميعهم إلى مستشفى مولاي يوسف لتلقي العلاجات الضرورية .

vendredi 12 décembre 2014

موقع يمكنك من ربح العديد من الأشياء مثل هواتف ايفون و مجموعة من الاجهزة الالكترونية أتركك لاكتشافها بمفردك






أحصل على هديتك بالمجان من موقع Xpango !( مضمون ) + شرح كامل بالصور


أقدم لكم موقع يمكنك من ربح العديد من الأشياء مثل هواتف ايفون و مجموعة من الاجهزة الالكترونية أتركك لاكتشافها بمفردك

حرر

[/COLOR][/SIZE]

شرح التسجيل بالشركة
أحصل على هديتك بالمجان من موقع Xpango !( مضمون ) + شرح كامل بالصور

بعد الضغط على register
ستظهر لك اتلصفحة التالية
اكمل البيانات كما بالصورة


أحصل على هديتك بالمجان من موقع Xpango !( مضمون ) + شرح كامل بالصور





بعد اكمال الفراغات والضغط علىregister
ستصلك رسالة على الايميل لتفعيل الحساب كما بالصورة التالية


أحصل على هديتك بالمجان من موقع Xpango !( مضمون ) + شرح كامل بالصور

بعد الضغط على الرابط ستظهر لك رسالة بانه قد تم تفعيل الحساب بعد اضغط علىLogin
قم بالدخول الى حسابك
ثم ستظهر لك صفحة حسابك بالشكل التالي


أحصل على هديتك بالمجان من موقع Xpango !( مضمون ) + شرح كامل بالصور

أحصل على هديتك بالمجان من موقع Xpango !( مضمون ) + شرح كامل بالصور


كيفية جمع النقاط

-يجب عليك أن تأتي بأشخاص يسجلون من خلال رابطك إلي تعطيك إياه الشركة
وكل شخص يسجل من خلالك بالشركة وطبعاً التسجيل مجاناً بتاخذ عن طريق تسجيله بالشركة نقطة
يعني افتراضاً لو أنت طلبت البلاي ستيشن لما جيت تسجل
البلاي ستيشن بـ21 نقطة
يعني تحتاج 21 شخص يسجلون من خلالك و عند اكتمال العدد بترجع


للموقع وتدخل فيه وتدخلل على حسابك تلقى صورة البلاي ستيشن
وجنبها زر لطلب البضاعة وخلال 14 يوم توصلك
- اتمام عرض من عروض Xpango المتوفرة (غالبية العروض مجانية
للأشتراك بها!).

واليكم اسهل عرض مجاني



أحصل على هديتك بالمجان من موقع Xpango !( مضمون ) + شرح كامل بالصور

وهذه الصورة قد تسهل عليكم كريقة الربح من العروض

وهنا بعض الصور للرابحين بالجوائز


أحصل على هديتك بالمجان من موقع Xpango !( مضمون ) + شرح كامل بالصور

أحصل على هديتك بالمجان من موقع Xpango !( مضمون ) + شرح كامل بالصور


أحصل على هديتك بالمجان من موقع Xpango !( مضمون ) + شرح كامل بالصور

أحصل على هديتك بالمجان من موقع Xpango !( مضمون ) + شرح كامل بالصور

التسجيل بالشركة

mardi 9 décembre 2014

5 أشياء مقرفة لا مانع لدى الشريك المغرم أن يقوم بها لأجل الحبيب

5 أشياء مقرفة لا مانع لدى الشريك المغرم أن يقوم بها لأجل الحبيب
أشياء كثيرة في الحياة تقرفنا ومجرّد التفكير بأن نفعلها لشخص آخر تجعلنا نمتعض. لكن الحبّ يسهّل أموراً كثيرة ويجعلنا نفعل أشياء نجدها عادة مقرفة. لكن لأجل عيون الحبيب يهون كلّ شيء. ما هي هذه الأمور؟

1. تفقدّي ما هذا الذي يزعجني هنا.
 ويدير ظهره لتفحصيه. فإذا بها بثرة كبيرة متقيّحة. وبما أنك الوحيدة التي تستطيعين مساعدته دون أن تجدي في ذلك مشكلة فأنت تفعلين ذلك مع أن مجرد التفكير بالأمر سابقاً يمكن أن يجعلك تتقيئين.

2. استخدام الحمّام نفسه. الأشياء الحميمة ليس من السهل أن يتقاسمها الإنسان مع أحد! لكن هنا أيضاً تصل درجة الاتحاد بين الحبيبين إلى القبول بتشارك الحمام الواحد دون تذمّر رغم ما يعنيه ذلك من أمور.

3. الاهتمام به/بها عند المرض: من السهل على الأمم أن تنظّف مثلاً تقيؤ طفلها لكن الأمر ليس سيّان حين يكون قيء شخص آخر. هذا دون ذكر أشياء أخرى مثل مسح عرقه وتغيير ملابسه وربما مساعدته على الاغتسال. لكن ذلك هو عهد الزواج: قبول الشريك في أوقات الشدّة كما في أوقات الفرح.

4. تدليك قدميه/ قدميها: حين كنت عزباء كنت تفكّرين أنك لن تفعلي ذلك لأحد، حتى أنك ربطّي ذلك بشكل من أشكال الخضوع. لكنك ودون أي تردّد ستقومين بتدليك قدمي الحبيب حين يكون متعباً أو أثناء الأوقات الحميمة.

5. تجمعين المحارم التي استخدمها أثناء الرشح لرميها: أنت مستعدة وبدون تردّد لالتقاط العدوى وأنت تعتنين بحبيبك الملقى في الفراش بسبب الإنفلونزا. ولا يزعجك أبداً عطاسه وسعاله الذي ينشر الوباء على السرير الذي تتشاركان فيه.
هل هنالك أشياء كانت تقرفكم من قبل لكنكم تقومون بها لأجل الحبيب؟ أضيفوها في التعليق. 

وزارة العدل والحريات: المرشحين لمباراة توظيف 282 محررا قضائيا من الدرجة الرابعة تخصص: العلوم القانونية أوالشريعة يومي 21 و28 دجنبر 2014

وزارة العدل والحريات: المرشحين لمباراة توظيف 282 محررا قضائيا من الدرجة الرابعة تخصص: العلوم القانونية أوالشريعة يومي 21 و28 دجنبر 2014
وزارة العدل و الحريات
لمملكة المغربية
وزارة العدل والحريات


لوائح المترشحين المقبولين لإجتياز الإختبارات الكتابية لمباراة توظيف محررين قضائيين من الدرجة اارابعة

 


تعلن وزارة العدل والحريات عن لوائح المترشحين المقبولين لإجتياز الإختبارات الكتابية لمباراة توظيف محررين قضائيين من الدرجة الرابعة

- الشطر الاول المقرر تنظيمها يوم 2014/12/21 بالمراكز التالية:  الرباط- القنيطرة - مكناس- فاس- الرشيدية - تازة - وجدة- الحسيمة-الناضور- تطوان- طنجة

- الشطرالثاني المقرر تنظيمها يوم 2014/12/28 بالمراكز التالية: الدار البيضاء- الجديدة -سطات - آسفي -مراكش -أكادير -العيون -ورزازات -خريبكة -بني ملال





ويعتبرهذا الاعلان بمثابة استدعاء ويمكن للمترشحين المقبولين الواردة أسماؤهم في اللائحة أسفله من تحميل وطباعة الاستدعاء الخاص بهم

إعلان المباراة

ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان  بالضغط على Partager أسفله

lundi 8 décembre 2014

وفاة عبد الله باها خسارة سياسية للمغرب

 وفاة عبد الله باها خسارة سياسية  للمغرب
قياديون حزبيون: وفاة باها خسارة سياسية فادحة للمغرب


حُزن كبير ذاك الذي اعْتَرى قياديين سياسيين مغاربة، نعوا وزير الدولة الراحل عبد الله باها ورأوا أنه بغيابه فقد المغرب أحد رجالاته الذين اتسموا بالحكمة والرصانة، وحب الخير لهذا الوطن.
وأجمع قياديون حزبيون على أن وفاة باها خسارة كبيرة للمغرب، وأن تعويض رجل مثل باها صعب المنال، وهو الذي رحل على حين غرة، تاركا أسئلة كثيرة حول مصرعه بنفس مكان وفاة القيادي الاتحادي أحمد الزايدي.
مدرسة بدون جدران
القيادية في حزب العدالة والتنمية، جميلة المصلي، وصَفت الراحل بـأنه "مدرسة بلا جدران"، موضحة في تصريح لجريدة هسبريس أنه كان مدرسة في الأخلاق والسلوك والالتزام الحزبي والأخلاقي، وحب الوطن والتضحية من أجل البلاد.
" أذكر أنه كلما ذهبنا لاستشارته في أمر نراه صغيرا إلا ويَفتح باها رحمه الله أمامنا أبوابا لم نُدركها، رابطا العمل بالأبعاد الوطنية، حيث كنا نرجع إلى رأيه السديد في أمور كثيرة ونطمئن إلى ذلك الرأي" تورد مصلي.
بنكيران فقد نفسه الثانية
البرلماني عن فريق الاتحاد الاشتراكي، حسن طارق، اعتبر موت باها فاجعة كبيرة أصابت المغرب والحياة السياسية، وبرحيله يكون صوت من أصوات الحكمة قد انطفأ. واعتبر طارق أن رحيل باها خسارة للجميع، إلا أنها تظل خسارة إنسانية فادحة لبنكيران الذي فقد نفسه الثانية.
" أعرف أنه فارس من فرسان الإصلاح بالمغرب، حيث كان يملك حسا نادرا في تعاطيه مع الإصلاح، ويؤمن بالتراكم والإصلاحات الصغيرة والمتدرجة، حيث إن رؤيته كانت تستشرف المستقبل" يقول طارق في اتصال مع هسبريس.
ويرى المتحدث، أن وزير الدولة الراحل كان أحد الرموز الذين جسدوا فكرة مَغْربة الإسلاميين، "عَبره استطاع المغرب بَصم العمل الإسلامي بخصوصية مغربية قحة، " عبد الله باها هو تمغرابيت التي كيَّفت طروحات السياسية وأكسبتها طابعا مغربيا مكتملا" وفق تعبير طارق.
خلق رفيع
من جهته، يرى الاستقلالي والوزير الأسبق، مولاي امحمد الخليفة، أنه في فقد باها فقد المغرب مدافعا عن قيم الإسلام، وأظهر أنه رجل دولة بامتياز والمصاب فيه جلل والحزن يعتصر القلب، وأضاف أن الله تعالى سيجازيه على ما قدمه، وتاريخ المغرب الحديث سيذكر هذا الرجل بلا شك، مشددا على كون الراحل كان من "الرجال الأفذاذ الذين أنجبهم هذا الوطن، وأنه كان يمتاز بخلق المسلم الرفيع، وبتواضعه الكبير بالرغم من تاريخه الحافل بالنضال في سبيل الأمة" يقول الخليفة لهسبريس.
بوصلة
عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، قال إن باها هو ذاك البوصلة التي تَخلق التوازن داخل حزب العدالة والتنمية، "رجل حكيم رصين من الصعب أن يخلفه أحد، هدوءه كان يطبع حضوره في البرلمان، وبوفاته سنفتقد نوعا من الهدوء"، يقول وهبي مستطردا "رجل بمعنى الكلمة فقده المغرب".

vendredi 5 décembre 2014

أدى الملك محمد السادس، اليوم، صلاة الجمعة رفقة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

أدى الملك محمد السادس، اليوم، صلاة الجمعة رفقة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

 الملك يؤدي صلاة الجمعة رفقة الشيخ محمد بن زايد آل نهيانا


أدى الملك محمد السادس، اليوم، صلاة الجمعة رفقة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، وذلك بمسجد الشيخ زايد الكبير بأبو ظبي، كما زار محمد السادس، قبر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
ويذكر أن الملك محمد السادس يقوم هذه الأيام بزيارة خاصة للإمارات حيث شارك في احتفالات عيد الاتحاد.

jeudi 4 décembre 2014

"متضرر" من هدم بيوت "المحج الملكي"بعرصة بن سلامة المدينة القديمة بالبيضاء يحاول الانتحار بطفله

"متضرر" من هدم بيوت "المحج الملكي"بعرصة بن سلامة المدينة القديمة  بالبيضاء يحاول الانتحار بطفله
 محاولة انتحار


صعد أحد المواطنين صباح اليوم إلى سطح البيت الذي يقيم فيه، بالدارالبيضاء، مهددا بالانتحار مع طفله الصغير، احتجاجا على اعتزام السلطات هدم مجموعة من البيوت القديمة قرب مسجد الحسن الثاني، والتي كان يفترض أن يتم ترحيل سكانها منذ مدة، لإقامة المحج الملكي، لكن الانهيارات الأخيرة حركت آلات الهدم في اتجاهها.

البنزرتي قريب من العودة من جديد لتدريب الرجاء

البنزرتي قريب من العودة من جديد لتدريب الرجاء
البنزرتي

 بعض مسؤولي الرجاء البيضاوي ربطوا اتصالاتهم مع المدرب التونسي فوزي البنزرتي، لإقناعه للعودة مجددا لتدريب النادي الأخضر، بعد أزمة النتائج التي يمر منها الفريق حاليا.
واستنادا إلى المصادر ذاتها، فإن البنزرتي رحب بالفكرة من حيث المبدأ، لاسيما أنه يعيش بعض المشاكل مع فريقه الحالي النجم الرياضي الساحلي.
ودرب البنزرتي الرجاء البيضاوي الموسم الكروي الماضي، وقاده لنهائي كأس العالم للأندية واحتل معه الرتبة الثانية في الدوري المغربي.
يشار إلى أن مجموعة من مسؤولي الرجاء البيضاوي باتوا غير مقتنعين بأداء المدرب البرتغالي جوزيه روماو، الذي أحرز مع الفريق خمس نقاط من أصل 18 نقطة ممكنة، حيث فاز على أولمبيك أسفي وتعادل مع اولمبيك خريبكة والمغرب الفاسي، وانهزم ضد كل من حسنية أكادير والنادي القنيطري والوداد البيضاوي.

فوائد اللحية والشارب

فوائد اللحية والشارب




لماذا للرجل شارب ولحية والمرأة لا لحية ولا شارب لها ؟ وما أهمية الشارب واللحية بالنسبة للشاب؟ وهل من الأفضل حلق الشوارب واللحى ؟إليكم الرأي العلمي في الشارب واللحية يقول الدكتور ريدوك: «يجب السماح بنمو اللحية والشارب فشعرهما يؤمن حماية ممتازة لأعضاء الصوت الحساسة لدى أولئك الذين لا يمرنونها بانتظام أو بشكل غير مناسب. بعد خطاب أمام الجمهور، تسترخي الأغشية في محيط الحنجرة. وعند مغادرة مكان الاجتماع والخروج إلى الهواء الطلق، تبدأ الالتهابات. وإذا ما تكررت المسألة، غالباً ما تظهر اضطرابات الحنجرة والشعب الهوائية المزمنة. لكن الكمامة الطبيعية التي خصّ بها الخالق الرجال تحمي هذه الأعضاء الهامة. إنّ للشعر الذي زرعته حكمة الخالق وطيبته على وجوه البشر منافعه وجماله أيضاً. لذا، دعونا ندعو الشباب لئلا يكونوا عبيداً للموضة الزائفة والضارة التي تجبرهم على حلاقة لحاهم إذ تبيّن أنها تساعد أصحابها على الحفاظ على صحتهم وعلى تحسين ذواتهم». ينصح ريدوك بترك شعر اللحية والشارب ليس للوقاية من التهاب الحلق وبحة الصوت وحسب بل لتجنّب التهاب الشعب الرئوية أيضاً. ويرى ريدوك أنّ اللحية والشارب نوع من الكمامة الطبيعية وأنّ حلاقتهما تؤدي إلى الإصابة المتكررة بالتهاب الشعب الرئوية المزمن والحاد. هل يمكننا أن نشكك في حكمة وإحسان الخالق حين وهب هذه الزينة للرجل الذي يتعرّض بشكل متكرر لتقلّبات المناخ وحرمها للمرأة التي لا تحتاجها لأنها حامية المنزل؟ إنّ الشعر موصّل سيء للحرارة والبرد وهو يلعب دور الغطاء عند مدخل الأنف والرئتين ما يعزز الدفء في الطقس البارد والبرودة في الطقس الدافىء.

بعد المرض.. الملك يعود بصور من الإمارات أشعلت الفايسبوك

بعد المرض.. الملك يعود بصور من الإمارات أشعلت الفايسبوك
بعد المرض.. الملك يعود بصور من الإمارات أشعلت الفايسبوك

عاد الملك محمد السادس ليلهب جمهور موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك بصورة يبدو أنها التقطت له حديثا في الإمارات العربية المتحدة التي حل بها، قبل أيام قليلة، في إطار زيارة خاصة يقوم بها لهذا البلد.
ويتواجد العاهل المغربي حاليا بدولة الإمارات، أسبوعا واحدا بعد الوعكة الصحية التي ألمت به، وتم الإعلان عنها عبر بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات، أفاد بأن الملك مريض بدرجة حرارة مرتفعة وإصابة حادة في الشعب الهوائية، ما أفضى إلى تأجيل أنشطته للأسبوع المنصرم.
وتداول ناشطون مغاربة في الموقع الأزرق صورة للملك محمد السادس في بهو أحد المحلات التجارية الراقية بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، حيث يبدو في وضعية منشرحة، وقد طرد عنه تداعيات المرض الذي منعه من زيارة الصين الشعبية التي كانت مقررة يوم الخميس الفائت.
وظهر في الصور الرائجة الملك محمد السادس يقف إلى جانب أحد أبناء الجالية المغربية في الإمارات، وهو يرتدي سروال "جينز" شبابي، وقميص مشمر على ساعديه، يغلبه البياض بذراعين رماديتي اللون، بالإضافة إلى نظارته الطبية المعتادة التي وضعها في يده اليسرى.
وبعد تداول هذه الصورة بين مرتادي الفايسبوك، انهمرت عبارات الثناء والحمد لله من لدن العديد من المعلقين الذين شكروا الله على عودة الملك إلى نشاطه الذي دأب عليه من قبل، ولقاءاته بمغاربة العالم أينما حل وارتحل في مختلف البلدان الأجنبية التي يزورها.
وعبر البعض عن اشتياقهم لهذه الصور الخاصة التي يظهر فيها الملك بجانب أبناء الجالية المغربية، خاصة بعد فترة طويلة لم يظهر فيها الملك في خرجات بالشارع يلتقط الصور مع الناس، منذ زيارته الأخيرة إلى تونس، وصوره الخاصة في الصيف الذي قضاه في بعض المدن الشمالية.

هذه هي لائحة المغربيات الأكثر ثراء بالمغرب

هذه هي لائحة المغربيات الأكثر ثراء بالمغرب


نبيل بريس 
مريم بنصالح :
المياه المعدنية ” أولماس ” ، التأمينات ، التجهيزات المنزلية ، الطيران الداخلي ، التعليب ، العقار …
سلوى أخنوش:
هي زوجة الوزير الملياردير إمبراطور سوس عزيز أخنوش ، الإدارة والتسيير ، تجارة الموضة والأزياء العالمية فاحشة الثمن ، التأثيث المنزلي ، هي اليوم على عرش أكبر المتاجر الضخمة بالدار البيضاء ” موروكومول “.
أمزيان بنجلون:
عقيلة أغنى رجل في المغرب عثمان بنجلون ، الاستثمار في مجال العقار ، النشاط الاجتماعي …
سعيدة العمراني:
ابنة الوزير السابق المعروف ، كريم العمراني ، المجال المالي ، التسويق في مجال السيارات الفاخرة ،
نادية الكتاني:
القانون والمحاماة والتأليف
سلوى قرقري:
تكنولوجيا المعلوميات ،
غيثة زنيبر:
زوجة الملياردير إبراهيم زنيبر ، الفلاحة ، إنتاج وتصدير المشروبات الكحولية
أسماء الشعبي:
ابنة الملياردير ميلود الشعبي ، الاستثمار في المجال العقاري

mercredi 3 décembre 2014

الملك محمد السادس للعرب: إما أن نكون متحدين أو لا نكون !

الملك محمد السادس للعرب: إما أن نكون متحدين أو لا نكون !

الملك في الامارات

يواصل الملك محمد السادس سلسلة خطاباته ورسائله القوية، والتي مالت، في الآونة الأخيرة، نحو خطاب جديد يبسط واقع القضايا الوطنية والدولية “على المكشوف”.
وفي هذا السياق، وجه الملك محمد السادس رسائل قوية للدول العربية، لتجاوز خلافاتها، والعمل المشترك من أجل تحقيق الوحدة بين الدول العالم العربي. ودعا الملك، خلال انطلاق أشغال المؤتمر السنوي لمؤسسة الفكر العربي، صباح اليوم بمدينة الصخيرات، إلى ضرورة تجاوز الخلافات بين دول العالم العربي، عبر رسالة تلا مضامينها المستشار الملكي عبد اللطيف المانوني، حيث أكد أن ما يجمع الدول العربية أكثر مما يفرقها، بفضل ما تزخر به من مقومات طبيعة وبشرية تدفعها نحو الوحدة، التي اعتبرها ممكنة وتطلعا تهدف إليه الشعوب العربية، وليس سرابا أو هدفا مستحيلا ، مردفا القول “ما يجمع الدول العربية أكثر مما يفرقها بقوة التاريخ والحضارة ومتواصلة جغرافيا ومنسجمة انسانيا ومتكاملة طبيعيا، وتجمعها وحدة العقيدة والثقافة وروابط الاخوة والمصير المشترك”.
وأضاف الملك “الدول العربية في مفترق طرق، وهناك تحديات أمنية وتطلعات تهدف لمزيد من الحقوق والعدالة الإجتماعية، وتجاوز المشاكل التي تعيشها المنطقة”.
وتأسف محمد السادس على الواقع الحالي الذي تعيشه هذه الدول، وذلك لأنه “واقع تفرقة وتشتت وتنامي للطائفية والتطرفالإرهاب”، مضيفا أن ما يبعث على الحسرة هو واقع التشتت والإنقسام والخلافات والصراعات، وتنامي النعرات الطائفية”.
وفي رسالة منه للدعاة للفرقة بين الدول العربية، قال الملك إنه في الوقت الذي تتجه فيه دول العالم إلى الوحدة في ما بينها، هناك في العالم العربي من يهدر طاقاته في البحث عن بث الفرقة بين هذه الدول، ولهذا يؤكد الملك أصبح التكامل ضرورة ملحة في ظل التحديات المتزايدة التي يواجهها الوطن العربي والتعاطي مع هذا لموضوع بمنظور واقعي”.
وعقد الملك مقارنة بين مجلس دول التعاون الخليجي، واتحاد المغرب العربي، معتبرا أن الدول الخليجية تسير في الإتجاه الصحيح، ونجحت في تجاوز الخلافات، وتمكن من تحقيق الوحدة، بخلاف الدول المغاربية التي لم تتمكن من الوصول الى ذلك، هذه الأخيرة، بحسب الملك، تعرف جمودا كبيرا، لا يخدم مصلحة الجميع، وهو ما يبعث على الإحباط في نفوس شعوب المنطقة.
ورغم ارساء الدول العربية للآليات الوحدة العربية، يقول الملك، والإعلان عن قرارات تصب في هذا السياق وابرام العديد من الإتفاقيات، إلا انها لم تستطع أن تعطي النتائج كانت مخيبة للآمال ولم تكن في اتجاه تحقيق هدف الوحدة الذي تطمح إله الشعوب العربية منذ سنوات.
التكامل العربي، بحسب الملك، دائما لا يعني الإنعزال، بل يجب أن يكون حافزا لتوطيد العمق الإفريقي والآسيوي للعالم العربي، ويطور علاقاته مع مختلف القوى والتكتلات الدولية، “فشعار التكامل لا ينبغي أن يظل شعارا مؤجلا، بل أصبح حتمية تقتضي العمل لتحقيق هذا الهدف للوقوف أما سطوة التكتلات، فإما أن نكون متحدين وإما أن لا نكون”، مؤكدا أن الدول العربية اليوم في مفترق طرق وهناك مطالب شعبية ملحة من أجل المزيد من الجهود الوصول لها الهدف”.
وفي هذا السياق، قال الملك إنه قد آن الأوان من أجل الإنكباب على تحقيق اللحمة وتوحيد الكلمة برغبة صادقة، وإرادة سياسية ترقى لتطلعات شعوب المنطقة، وتجاوز أسباب الفرقة وتوحيد المواقف وتعزيز العمل العربي المشترك في إطار وحدة الدول ووحدتها الترابية، وخلق تكتل عربي واسع يحقق الإندماج الإقتصادي.
وأكد الملك على ضرورة تطوير التجمعات الجهوية، وذلك لكونها تعزز التكامل بين الدول العربية، فق مقاربة تشاركية، تساهم فيها الحكومات والهيئات، وجمعيات المجتمع المدني، وكذا الإنفتاح على جميع الشركاء.
وحرصا على استثمار جميع الروابط المشتركة مع الدول العربية، قال الملك في رسالته رسالته، إن المغرب لن يدخر أي جهد لتحقيق الوحدة العربية تأسيس تكتل اقتصادي، كما أنه سيظل منفتحا عل كل المبادرات الت تسعى للوصول لهذا الهدف، داعيا الى تعزيز التواصل والتعاون بين النخب والشعوب العربية كزسيلة لتوطيد وحدة الشعوب.

المدينة القديمة على حافة بوركون جديدة



غادر مجموعة من السكان بالمدينة القديمة بالدار البيضاء منازلهم، بعد أن استفاقوا على تشققات للجدران تهدد بانهيار المنزل وتكرار فاجعة بوركون التي خلّفت خسائر بشرية فادحة لازال البيضاويون يتذكرون آلامها.
 
سكان المنازل المتضررة بزنقة لالة تاجة لم تجد غير العراء للمبيت منذ يوم السبت، بعد أن أضحى بيتهم مهدد بالسقوط في أية لحظة، خاصة وأن التشققات قديمة وتزيد يوما بعد يوما، حيث تقول إحدى المتضررات من التشققات في المنزل ل"نون بريس": " المنزل أصبح يهوي، ويمكن أن يسقط بين الفينة والأخرى، لذلك لم نعد قادرين على الاستمرار في المغامرة التي قد تكلفنا حياتنا وحياة أبنائنا، في ظل إهمال من طرف المسؤولين الذي لم يكترثوا لمعاناتنا رغم تعدد شكاياتنا"، في حين اعتبر أحد الآباء المتضررين أن السبب الذي أدى إلى تداعي المنازل هو بناء عمارة تضم أكثر من 10 طوابق ملاصقة للمنازل، الشيء الذي أدى إلى تداعيها" .
تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من المنازل القديمة بالدار البيضاء سقطت وتداعت في الآونة الأخيرة، كان آخرها فاجعة بوركون التي خلّفت عشرات الجثث لتتجدد مخاوف السكان من أن تعاد الكارثة.


يعيد إلى ذاكرة البيضاويين "فاجعة بوركون" التي أودت بحياة 23 شخصا

يعيد إلى ذاكرة البيضاويين "فاجعة بوركون" التي أودت بحياة 23 شخصا



انهارت خمسة منازل ليلة أمس الثلاثاء على الساعة العاشرة ليلا، بالمدينة القديمة بالدار البيضاء قرب المعرض الدولي، ولحسن لم يخلف الحادث ضحايا لكونها كانت فارغة من السكان.
وأفاد مصدر مطلع لموقع "نون بريس" أن الأمر يتعلق بالمنازل رقم 28، 30، 32، 34، 36، بعرصة بن سلامة، بحي المدينة القديمة.
وحري بالذكر، أن هذا الحادث، يعيد إلى ذاكرة البيضاويين، سلسلة انهيارات المنازل بالبيضاء، خاصة فاجهة بوركون التي أودت بحياة 23 شخصا، وأخرها انهيار منزل مكون من ثلاثة طوابق بزنقة لالة تاجة بحي سيدي فاتح بالمدينة القديمة.