dimanche 30 novembre 2014

"الوينرز" تعلن عن احتفالية في ديربي الغد برفع أكثر من "تيفو"

"الوينرز" تعلن عن احتفالية في ديربي الغد برفع أكثر من "تيفو"

"الوينرز" تعلن عن احتفالية في ديربي الغد برفع أكثر من "تيفو"

أكدت ألترا الوينرز الفصيل المساند لفريق الوداد البيضاوي، أنها ستعمل على رفع أكثر من تيفو، في مباراة الديربي، التي تجرى غدا الأحد بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، ضمن لقاء قمة الجولة العاشرة من البطولة المغربية "الاحترافية".
وأشارت "الوينرز" في بيانها المفصل عن الموضوع، أن التيفو الأول سيتم رفعه على مستوى نصف الملعب برمته، ثم بعد ذلك على الجماهير الودادية التخلص من القطع البلاستيكية للتيفو الأول، استعدادا لرفع التيفو الثاني، والذي سيكون على مستوى منطقة "فريميجة"، المخصصة لمناصيري "القلعة الحمراء".
وفي ذات البيان أوضح الفصيل المساند لفريق الوداد، أن التيفو الأول سيكون مختلفا تماما في مضمونه عن التيفو الثاني، مؤكدا أنه إذا التزمت الجماهير بالتعليمات، فستكون هناك جمالية وفرجة كبيرة لم يشهدها مركب محمد الخامس من قبل.
وكان استعداد "الوينرز" للديربي احتفاليا كالعادة، خاصة مع النتائج المرضية التي يحققها النادي في الدورات السابقة من البطولة المغربية، والانتصارات التي يحصدها داخل وخارج الميدان.

samedi 29 novembre 2014

القضاء المصري يبرئ مبارك ونجليه من اتهامات بالقتل والفساد

القضاء المصري يبرئ مبارك ونجليه من اتهامات بالقتل والفساد
القضاء المصري يبرئ مبارك ونجليه من اتهامات بالقتل والفساد
قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت ببراءة الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك، وكذا وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من مساعديه ورجل الأعمال (الهارب) حسين سالم في تهم تتعلق بالفساد وقتل المتظاهرين خلال احداث يناير 2011 التي انتخت بتنحي مبارك عن السلطة.
وهكذا أ صدرت هيئة المحكمة حكما ببراءة مبارك في شأن " الاتهام المتعلق بتصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة" ، وانقضاء الدعوى الجنائية في شان "الاتهام المتعلق بتلقيه ونجليه علاء وجمال مبارك لرشاوى، تتمثل في خمس فيلات من رجل الأعمال حسين سالم نظير استغلال النفوذ الرئاسي لصالحه"، وذلك بمضي المدة المسقطة للدعوى الجنائية.
كما قضت المحكمة بعدم جواز النظر في الدعوى الجنائية بحق مبارك في شأن الاتهام المتعلق ب"الاشتراك في وقائع قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة يناير 2011" ، لصدور أمر ضمني بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية بحقه.
وحوكم مبارك، وحبيب العادلي وزير الداخلية في عهده وستة من مساعديه في قضية اتهامهم ب" التحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير، وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها".
كما حوكم مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم، بشأن "جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة تقل عن سعر بيعها عالميا".

أمطار غزيرة في المغرب.. وإنقاذ 113 شخصاً في 48 ساعة

أمطار غزيرة في المغرب.. وإنقاذ 113 شخصاً في 48 ساعة
نفذت وزارة الداخلية المغربية، خلال الـ48 ساعة الماضية بالتزامن مع الاضطرابات الجوية التي تضرب المغرب حالياً، عمليات تدخّل ساهمت في إنقاذ 113 مواطناً كانوا في "وضعيات خطيرة".
وبحسب بيان للداخلية، فإن عمليات الإنقاذ هذه، والتي يشارك فيها الجيش المغربي والدرك، جرت في منطقة سوس وكلميم في جنوب المغرب، حيث تستمر الاضطرابات الجوية والتساقطات المطرية الغزيرة.
ووفق الحكومة المغربية، فقد جرى إنقاذ 545 مواطناً مغربياً في المجموع، منذ بدء الأمطار الاستثنائية، الأسبوع الماضي.
وفي سياق متصل، تسببت التساقطات المطرية، اليوم الخميس، في محاصرة قريتين، هما أسرير وتغمرت في ضواحي مدينة كلميم، في جنوب المغرب، بعد فيضان كل من وادي صياد ووادي واركنون.
وتم إجلاء 9 أشخاص، هم 5 نساء و3 أطفال ورجل، بواسطة مروحية تابعة للجيش المغربي.

تعليق الدراسة ليومين اثنين

وفي سياق متصل، قررت السلطات المغربية، تعليق الدراسة يوم غد الجمعة والسبت، في الجامعات وفي مدارس قرى ومدن إقليم سوس ماسة درعة، في جنوب المغرب، على خلفية الأمطار الغزيرة التي تضرب البلاد، وتحذيرات الأرصاد الجوية. وتأتي هذه الإجراءات الاحترازية، من قبل السلطات المغربية، "تجنبا للمخاطر بأرواح التلاميذ والأساتذة".
ومن جهته، أعلن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة عن "تعبئة لمواجهة الفيضانات" في المغرب، بالتوازي مع "التعامل الصارم والحازم مع المواطنين" خلال الفيضانات بـ"المنع المباشر من اجتياز الوديان أو القناطر".
ففي الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أعلم بنكيران أن "الحكومة لا تتنصل من مسؤولياتها"، متقدما بـ"التعازي لأسر الضحايا"، ومشدداً على أن "الموقف الراهن ليس موقف التدقيق في الأسباب والمسؤوليات، وإن كانت الجهات المختصة تقوم بعملها".
وكانت فيضانات الأسبوع الماضي، في مدن الجنوب المغربي، قد تسببت بـ32 قتيلا فيما لا يزال 6 أشخاص في عداد المفقودين، بينما أنقذت فرق الإنقاذ مئات من الأشخاص من موت حقيقي، بحسب إحصائيات حكومية.
ومن جهة ثانية، أكد رئيس الحكومة المغربية، أن "هذه الأحداث رافقتها أمور تمس بكرامة المواطنين والمواطنات"، من قبيل "حمل جثثهم في شاحنات لا تليق بكرامة الموتى" من المغاربة وهو "أمر غير مقبول"، لأن من "واجب السلطات احترام المواطنين أحياء أو أمواتا"، بحسب بنكيران.


تتوقع الأرصاد الجوية المغربية، نزول أمطار قوية مع تزايد ظاهرة الرعد، في مناطق متفرقة من المغرب.
ويسجل المغرب، للأسبوع الثاني على التوالي، اضطرابات جوية من خلال أمطار بمعدلات قياسية، مع رياح قوية.
وسجلت العاصمة الرباط وجارتاها مدينتا سلا وتمارة، أمطارا غزيرة مع رياح قوية، طيلة ليلة ونهار الخميس.
وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، بين ناقص درجة و7 درجات في الجبال، وستكون في حدود 14 إلى 19 درجة مئوية في باقي المناطق، في المغرب.

jeudi 27 novembre 2014

المغرب يقدم هبات لكل من سيراليون وليبيريا للحد من انتشار “إيبولا”

المغرب يقدم هبات لكل من سيراليون وليبيريا للحد من انتشار “إيبولا”
ايبولا
ستقوم المملكة المغربية بإرسال هبات ملكية لكل من جمهوريتي سيراليون وليبيريا، وذلك تنفيذا لتعليمات ملكية. وتندرج هذه المساعدات الإنسانية، التي تتضمن أدوية ومستلزمات طبية تقدر حمولتها ب12 طنا (6 أطنان لدولة سيراليون و6 أطنان لدولة ليبريا)، حسب وزارة الصحة، “في إطار التعاون البيني بين المملكة المغربية والدول الإفريقية الصديقة، وتكريسا لقيم التضامن الإنساني، ودعم اللجهود الدولية للحد من انتشار وباء الحمى النزيفية (إيبولا)”.
ولتسهيل مأمورية إيصال هذه الهبات الملكية إلى هذه الدول المعنية، يضيف بلاغ صادر عن وزارة الصحة، فقد تم التنسيق مع منظمة الصحة العالمية، التي ستتكفل مشكورة بعمليات التنسيق والتوزيع بدولتي سيراليون وليبيريا.
وقد قامت السلطات المختصة بالمغرب بتسليم هذه الهبات إلى ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بالرباط، وذلك يومه الأربعاء، بالمطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء.

وصفات طبيعية لعلاج اختناق الصدر وبحة الصوت

وصفات طبيعية لعلاج اختناق الصدر وبحة الصوت
تعد التهابات الجهاز التنفسي من أكثر الأمراض انتشارا، ومن أهم أسباب التغيب عن العمل في جميع بلدان العالم، كما تعد من أهم أسباب وفيات الأطفال.
وعلى الرغم من أن هذه الأمراض قد تحدث صيفا وشتاء فإنها تنتشر بصورة أكبر في فصل الشتاء.

وتوجد عشرات الأمراض الفيروسية والبكتيرية والفطرية، اخترنا لكم وصفات طبيعية لأهم 4 منها وأكثرها انتشارا والمقترحة من قبل محمد أمين، خبير الأعشاب والوصفات الطبيعية. 
1-علاج الكحة 
- الثوم
- الزعتر
- كأس من الحليب
- أوراق النعناع أو قطعة تفاح 
يخلط كل من الثوم والزعتر في كأس من الحليب ويؤخذ مرتين فی اليوم.
أما أوراق النعناع أو قطعة من التفاح فيمكن تناولها لأجل إزالة رائحة الثوم.
2-علاج الزكام 
- الكالبتوس
- الزعتر
- فليو
 تمزج جل الأعشاب بعد طحنها لتستعمل على شكل شاي أعشاب وتشرب خمس مرات في اليوم.
3-علاج بحة الصوت 
- المريمية
-عرق سوس
يؤخذ كل منهما بمقادير متساوية مقدار ملعقة صغيرة صباحا ومساء مع مشروب ساخن.
4-اختناق الصدر
خمسين غراما من التين
 عشرين غراما من الزعتر
 يطبخ التين لمدة عشر دقائق والزعتر يطبخ لخمس دقائق، يصفى ويحلى بالسكر ويؤخذ منه مقدار ملعقة كبيرة بعد كل وجبة.

mercredi 26 novembre 2014

هكذا يساهم بعض أصحاب السيارات في حل إشكالية النقل بالدار البيضاء

هكذا يساهم بعض أصحاب السيارات في حل إشكالية النقل بالدار البيضاء

نضطر إلى استعمال بعض وسائل النقل الخاصة من أجل الوصول إلى مقرات عملنا في الوقت المحدد، وذلك بسبب الأزمة الخانقة التي تعرفها المدينة على مستوى النقل الحضري، خاصة أن مجموعة من سائقي سيارات الأجرة يرفضون نقلنا إلى وجهتنا أثناء أوقات الذروة".
هذه الشهادة لإحدى المواطنات في مدينة الدار البيضاء، التي أصبحت لا تتردد في الاستعانة بأصحاب السيارات، الذين يتحولون إلى "خطافة" في ساعات الصباح من أجل قضاء أغراضها، نظرا للأزمة الخانقة التي تعرفها منطقة سيدي عثمان ومولاي رشيد على مستوى النقل الحضري، وأكدت المواطنة ذاتها أنها تضطر إلى الاستعانة ببعض المواطنين الذين يحولون سياراتهم الخاصة إلى "نقل عمومي" خلال أوقات الصباح للمساهمة في التخفيف من حدة الأزمة.
وتم ابتكار مجموعة من الحلول للتخفيف من أزمة النقل في الدار البيضاء، حيث تفيد بعض المصادر أن عددا من سائقي سيارات بعض الشركات يقومون بنقل مجموعة من المواطنين من المناطق المحيطية إلى وسط المدينة، إضافة إلى أن بعض الموظفين الذين يتوفرون على السيارات ينقلون المواطنين، وبذلك يضربون عصفورين بحجر واحد، فإلى جانب أنهم يساهمون في التخفيف من حدة الأزمة، فإنهم يستفيدون من عوائد مادية تعينهم على المصاريف المرتبطة بالبنزين أو الكازوال، خاصة مع الزيادات التي يتم تقريرها من حين إلى آخر. وقالت "في الحقيقة يكون هدفي هو الوصول إلى مقر العمل في الوقت المحدد.
وأكد أحد المواطنين أن هذه العملية انخرطت فيها حتى السيدات دون أدنى خوف من تعرضهن لأي مخاطر، وقال "فوجئت حينما دعتنا إحدى السيدات للركوب معها في السيارة، إنها تحولت إلى "خطافة"، وهو أمر مثير للغاية".
ولم تعد الأزمة التي تعرفها الدار البيضاء على مستوى حركة النقل والتنقل خافية على أحد، وهو الأمر الذي دفع إلى التفكير الجدي في إحداث مجموعة من خطوط الطرامواي، خاصة أن الخط الوحيد الموجود حاليا لم يف بالغرض، سيما في المناطق التي لم تتم تغطيتها بهذه الوسيلة، وفي هذا السياق قال مصدر لـ "المساء" أنه من المحتمل جدا تمديد الخط الأول للطرامواي إلى منطقة ليساسفة، لاسيما أن هذه المنطقة أصبحت في الآونة الأخيرة فضاء لمجموعة من المشاريع السكنية في العاصمة الاقتصادية، وهو ما يتطلب تعزيز وسائل النقل بها.

وللإشارة، فقد تم رصد مبلغ 27 مليار درهم في إطار مخطط تنمية جهة الدار البيضاء لتعزيز الحركية في الجهة من خلال تمديد خطوط الطرامواي، وتعزيز أسطول الحافلات، وتهيئة الطرق الحضرية والإقليمية والطرق السيارة، وإنجاز المنشآت الفنية والأنفاق، وهو ما جعل بعض الجهات تطالب بضرورة إحداث شركة للتنمية المحلية تختص في النقل في المدينة، على غرار شركات التنمية المحلية التي تم إحداثها مؤخرا، حيث تعتبر الآراء المدافعة عن هذا التوجه أن القضية المرتبطة بالنقل والتنقل تستدعي التفكير في إحداث هذه الشركة لتتبع وتنفيذ مخططات النقل وإيجاد حل لمشاكله بضرورة خلق آلية تنفيذية لهذه المخططات في وقتها المحدد

شي جين بينغ يتفهم أسباب تأجيل زيارة الملك ويتمنى له الشفاء العاجل

شي جين بينغ يتفهم أسباب تأجيل زيارة الملك ويتمنى له الشفاء العاجل

              الصين تتفهم أسباب تأجيل زيارة الملك وتتمنى له الشفاء العاجل



عبرت الحكومة الصينية، اليوم الأربعاء، عن تفهمها التام للأسباب التي كانت وراء تأجيل الزيارة الرسمية التي كان مقررا أن يقوم بها الملك محمد السادس، للصين ابتداء من يوم الخميس.
وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الصينية ، في لقاء مع الصحافة، "أبلغنا الجانب المغربي بقرار تأجيل زيارة الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية، للصين إثر إصابته بأعراض زكام حاد مصحوب بحمى بلغت 39.5 درجة، مضاعفة بالتهاب في الشعب الهوائية".
وأضاف المتحدث أنه " لهذه الأسباب تعذر القيام بهذه الزيارة"، مؤكدا تفهم السلطات الصينية لهذا القرار، ومعربا عن تعاطف الصين ومتمنياتها بالشفاء العاجل للملك.
وكان بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة قد أعلن أمس الثلاثاء عن تأجيل الزيارة الرسمية للملك محمد السادس، لجمهورية الصين الشعبية، والتي كانت مقررة ابتداء من 27 نونبر 2014، وذلك لأسباب صحية.

الطفل صفوان يفقد الحياة بسبب 1500 درهم

الطفل صفوان يفقد الحياة بسبب 1500 درهم
الطفل صفوان
قبل ايام، فقدت احدى العائلات بمدينة الدار البيضاء رضيعا لم يتعد السبعة أشهر من العمر، والسبب عدم توفير الاسرة لمبلغ 1400 درهم من اجل العلاج في مصحة خاصة نقل اليها الطفل الصغير على وجه السرعة بعد ان ساءت حالته الصحية بشكل مفاجئ.
بصوت مخنوق وكلمات متقطعة، تحدثت مريم بوهرامش عن تفاصيل وفاة ابنها صفوان فتح الله داخل إحدى المصحات الخاصة الواقعة بالحي الحسني بسبب ما وصفته “رفض تقديم أدنى إسعاف أولي لرضيع في حالة خطيرة”.
مرت ثمانية أيام على دفن صفوان البالغ من العمر 7 أشهر بمقبرة الغفران في الدار البيضاء، ولم تستطع الأم المكلومة أن تقاوم رغبتها في البكاء، وهي تحكي لـ”اليوم24″ تفاصيل وفاة ابنها الصغير يوم الاثنين الماضي الموافق لـ17 نونبر، قائلة “ابني كان في صحة جيدة، يرضع بشكل طبيعي ولا يعاني من أي مرض مزمن، ليلة الأحد 16 نونبر، وفي منتصف الليل أصيب بإسهال حاد ومفاجئ لكن لم يكن الأمر يقضي بالتنقل إلى المستعجلات ليلا” تحكي مريم، التي أكدت أنه صباح يوم الاثنين ساءت حالة رضيعها، لتقرر نقله إلى طبيبة الأطفال التي أخبرتها أن حالته الصحية خطيرة جدا وانه يعاني من جفاف حاد ويستوجب نقله على وجه السرعة إلى مصحة خاصة.

وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر 87 عاما

وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر 87 عاما

وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر 87 عاما
غيب الموت الفنانة اللبنانية صباح فجر الاربعاء عن 87 عاما قضت ما يناهز السبعين عاما منها في الفن متنقلة بين لبنان ومصر.             
وجاء في بيان النعي ".. نقابة الفنانين المحترفين في لبنان وعائلة الفغالي يعلنان رحيل الاسطورة شحرورة لبنان صباح (جانيت الفغالي)."            
وأضاف البيان "يحتفل بالصلاة لراحة نفسها الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الاحد في الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني في كاتدرائية مارجرجس المارونية وسط بيروت ويوارى جثمانها في الثرى في مسقط رأسها بدادون" في جبل لبنان.             
وكانت صباح شاركت  في 83 فيلما ما بين مصري ولبناني و27 مسرحية لبنانية وغنت ما يزيد عن 4000 أغنية.              وبنصف مصرية ونصف لبنانية تدرجت في الفن وظهرت موهبتها على ضفاف النيل وخبأ عمرها المديد قصصا مصرية تراوحت بين الفن والحب والزواج والأمومة عندما أنجبت "حبيبة أمها" هويدا من أنور منسي.     

اللهم اشفي ملكنا الهمام المجاهد.



إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ و لا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

mardi 25 novembre 2014

أردوغان يؤكد على أن الرجل والمرأة ليسا متساويين

أردوغان يؤكد على أن الرجل والمرأة ليسا متساويين

 
 
 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في لقاء حول حقوق المرأة اليوم الاثنين إن المساواة بين الجنسين تتعارض مع الطبيعة وقال إن النسويات لا يعترفن بقيمة الأمومة.
وأضاف أردوغان الذي كثيرا ما يغضب فكره الإسلامي المحافظ قطاعات أكثر ليبرالية من المجتمع التركي أن طبيعة المرأة “الحساسة” تعني أن من المستحيل وضعها على قدم المساواة مع الرجل.
وقال في اجتماع لجمعية المرأة والديمقراطية في تركيا “لا يمكنك جعل المرأة تعمل في كل وظيفة يقوم بها الرجل كما فعلوا في الأنظمة الشيوعية في الماضي.”
وأضاف “لا يمكنك وضع معول ومجرفة في أيديهن وحملهن على العمل. هذا ليس السبيل الذي يتعين سلكه.”
وقال إنه يجب المساواة بين المرأة والرجل أمام القانون لكن يجب الاعتراف بدورهما المختلف في المجتمع.
ويواجه أردوغان اتهامات من منتقديه في تركيا -وأغلب سكانها مسلمون لكن دستورها علماني- بالتدخل المتزمت في الحياة الخاصة مثل نصح النساء بإنجاب عدد معين من الأطفال وآرائه حول الإجهاض.
لكن خطابه المثير للانقسام جعله يكسب التأييد في معاقل الأناضول المتدينة في البلاد مما ساعده على الفوز بأول انتخابات رئاسية مباشرة في أغسطس آب بعد شغله منصب رئيس الوزراء لأكثر من عشر سنوات.
وقال “أعطى ديننا المرأة منزلة. ما هي هذه المنزلة؟ إنها منزلة الأمومة … الأمومة شيء مختلف وهي المنزلة التي لا تقدر بثمن والأعلى.”
وأضاف “هناك من يفهمون هذا ومن لا يفهمونه. لا يمكنك قول هذا للنسويات لأنهن لا يقبلن بالأمومة. ليست لديهن مثل هذه الاهتمامات.”
ويرى اقتصاديون أن انخفاض عدد النساء في القوى العاملة يشكل عقبة أمام التنمية في تركيا بينما حث الاتحاد الأوروبي الذي تفاوضت تركيا للانضمام إليه لأكثر من عشر سنوات البلاد على بذل المزيد من الجهد لتحسين المساواة بين الجنسين.
وقالت جونول كاراهان أوغلو رئيسة جمعية معنية بحقوق المرأة “ندرك أن المرأة ليست على قدم المساواة من الناحية الفسيولوجية. ولكن المساواة تختص بأن يكون لها حقوق متساوية وأن يتوفر لها وضع مساو وفرص متكافئة.”
وأضافت “أنه يعرف النساء فقط كأمهات. هذا تمييز ضد جميع النساء الذين ليس لديهم أطفال. دائما يقول نفس الأشياء.”

لماذا لا تصلى؟

لماذا لا تصلى؟










 
لماذا لا تصلى؟

في الدنيا

1. ما دمت لا تصلي ينزع الله البركة من عمرك .
2. ما دمت لا تصلي ظلمة مستديمة في وجهك .
3. ما دمت لا تصلي كل عمل تعمله لاتؤجر عليه من الله .
4. ما دمت لا تصلي لايرفع دعاؤك الى السماء.
5. مادمت لاتصلي لايقبل دعاء غيرك لك .
6. مادمت لاتصلي تمقتك الخلائق في دار الدنيا .

عند الموت

1. ما دمت لا تصلي ستموت ذليلاً.
2. ما دمت لا تصلي ستموت جائعاً.
3. ما دمت لا تصلي ستموت عطشاناً ولوسقيت بحار الدنيا.

في القبر

1. مادمت لا تصلي سيضيق عليك قبرك حتى تختلف أضلاعك.
2. مادمت لا تصلي سيوقد عليك قبرك وتتقلب على الجمر كل ليله وكل نهار.
3. مادمت لا تصلي فلك موعد مع ثعبان كل يوم خمساً فما زال يعذبك عن ترك
صلاة الفجر حتى صلاة الظهر وما زال يعذبك عن ترك صلاة الظهر حتى صلاة
العصر وهكذا....
بكل ضربة من هذا الثعبان تغوص في الأرض سبعين ذراعا .

في يوم القيامة

1. ـ مادمت لا تصلي ستسحب على وجهك على جمر من النار.
2. مادمت لا تصلي ينظرالله إليك بعين الغضب وقت الحساب فيقع لحم وجهك.
3. مادمت لا تصلي ستاحسب حساباً شديداً ويأمر الله بك إلى النار.

فهل مازلت لاتصلي؟

سبحآن الله و بحمده سبحآن الله العظيم

اللهم أغفر لكآتب الرسآله وقارئهآ و مرسلهآ

اللهم أغفر للمؤمنين و المؤمنآت الأحيآء منهم والأموات

رجل له 90 سنة يحلق على جناح طائرة تخليدا لذكرى زوجته

رجل له 90 سنة يحلق على جناح طائرة تخليدا لذكرى زوجته

توم ليكي



حلق مسن بريطاني، يبلغ من العمر 94 عاما، على جناح طائرة، في محاولته الأخيرة، بعد 33 محاولة ناجحة بدأها لجمع الأموال من أجل الأعمال الخيرية تخليدا لذكرى زوجته الراحلة.

ونقلت وسائل الإعلام البريطانية عن توم ليكي (94 عاما) قوله إن زوجته ايزابيل تأتي معه في كل مرة يحلق فيها في السماء، وإنه يفكر فيها طوال الوقت، مشيرا إلى أنه يعتقد أنها ستكون فخورة جدا بما يفعله.

وحقق ليكي 9 أرقام قياسية في السنوات الخمس عشرة الماضية، فهو أكبر رجل قام بحركة بهلوانية على جناح طائرة في عمر 86، وأكبر رجل يعبر من إنجلترا إلى فرنسا والعودة على جناح طائرة في عمر 93، وفقا لموقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وأعلن ليكي إن هذه كانت المحاولة الأخيرة، من أجل تحقيق أحد طموحاته المتبقية، ليطير في جميع "أراضي ما وراء البحار" ، مربوطا إلى الجناح العلوي من الطائرة طراز "بوينغ ستيرمان" موديل 1945.

أقدم زوجين في العالم يحتفلان بعد 90 سنة من الزواج

أقدم زوجين في العالم يحتفلان بعد 90 سنة من الزواج

كرم تشاند وزوجته كارتاري



دباحتفل زوجان بريطانيان، الأحد الماضي، بأعياد ميلادهما، التي تصادف في نفس اليوم، بعد ما يقرب من 90 سنة من الزواج، ويعتقد أنهما أقدم زوجين في العالم.

واحتفل كرم تشاند بعيد ميلاده بعد بلوغه 109 أعوام، بينما بلغت زوجته كارتاري 102 عاما في نفس اليوم، وذلك بعد ما يقرب من 90 عاما من الزواج، مع أربعة أجيال من عائلتهم في منزلهما في مدينة برادفورد  بغرب مقاطعة يوركشاير البريطانية.

ويدعي تشاند وزوجته أنهما أقدم زوجين في العالم، وأنهما تزوجا منذ 89 عاما في كانون أول / ديسمبر عام 1925 في الهند، مشيرين إلى أنهما محظوظان للاستمرار كل هذا الوقت، "ولكننا مستعدان للذهاب عندما يحين الوقت"، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال تشاند، الذي لديه 7 أبناء و 27 حفيدا والكثير من أبناء الأحفاد، إن سر الصحة والحياة الطويلة هو الابتعاد عن الهم، وتناول الأطعمة الطبيعية باعتدال، والبحث دائما عن الأمور، التي تجلب السعادة لك ولمن حولك.

إسبانيا تعرض مساعدة على المغرب إثر الفيضانات التي ضربت الجنوب

إسبانيا تعرض مساعدة على المغرب إثر الفيضانات التي ضربت الجنوب








 فاجعة كلميم


عرضت الحكومة الإسبانية “مساعدة عاجلة” على المغرب على إثر الأمطار الغزيرة التي تهاطلت نهاية الأسبوع على جنوب المملكة، وأسفرت عن أضرار “جسيمة” سببتها هذه التساقطات، بحسب ما أعلن مصدر رسمي اليوم الاثنين بمدريد.
وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية أن هذه المساعدة تندرج في إطار التعاون العسكري بين البلدين.
وأضاف البلاغ أن “إسبانيا تأسف للأضرار الجسيمة التي تسببت فيها الأمطار الغزيرة التي تساقطت نهاية الأسبوع على جنوب المغرب، خاصة بمنطقة كلميم، وتسببت في وفاة 32 شخصا، وفقدان نحو ستة آخرين، وفي أضرار مادية كبيرة”.
وتابع المصدر ذاته أن “حكومة إسبانيا تشارك أسر الأشخاص المتضررين، والشعب والسلطات المغربية أحزانهم جراء الآثار المأساوية لهذه الأمطار، وتأمل في أن يتم العثور على المفقودين قريبا”.

تركيا تصدم المغرب بخصوص الفيزا

تركيا تصدم المغرب بخصوص الفيزا




رفضت السلطات التركية، أخيرا، طلب نظيرتها المغربية، فرض "التأشيرة"، على المسافرين المغاربة، كوسيلة من وسائل التي أصبح يلجأ لها المغرب، للحد من تدفق الشباب المغاربة، على سوريا والعراق، اللتان تشهدان وضعا أمنيا مترديا.
وبررت السلطات التركية، رفضها طلب المغرب، بكونه سيؤثر على تدفق السياح المغاربة والأجانب، من كلا الجانبين، مما سيساهم في تراجع مداخيل والإرادات المالية، للسياحة التركية، والتي تشكل نسبة مهمة، من الاقتصاد التركي، حسب ما نقلته تقارير فرنسية.
تجدر الإشارة إلى أن فكرة فرض "الفيزا"، تأتي في سياق الإجراءات التي سبق أن أعلن عنها محمد حصاد، وزير الداخلية، داخل قبة البرلمان، عندما أكد أن المغرب سيتخذ كافة التدابير التي يراها مناسبة للحد من خطر هذه الجماعات المتطرفة، على المغرب.

شاحنة أزبال تنقل جثامين لضحايا الفيضانات كلميم

شاحنة أزبال تنقل جثامين لضحايا الفيضانات كلميم

في مشهد أليم.. شاحنة أزبال تنقل جثامين لضحايا الفيضانات

لحظات مؤثرة تلك التي عايشها مواطنون من جماعة تيمولاي بإقليم كلميم وهم ينتشلون جثت ضحايا فاجعة بويزكارن، بعد غرق 17 شخصا بواد "تيمسورت" الواقع على بعد ستة كيلومترات من مدينة بويزكارن والذي جرفت مياهه الهادرة ليلة أول أمس الضحايا.
وعاين المواطنون مشاهد الجثث وهي عالقة بين الصخور والأشجار المتواجدة على ضفتي الوادي، وخرجوا بإمكانياتهم البسيطة ليحلوا مكان عناصر السلطات والوقاية المدنية التي انسحبت مبكرا من عمليات البحث عن المفقودين بعد يأس عناصرها من إيجاد أي من المفقودين.

بعد تمكن المتطوعين من انتشال 9 من الجثامين التي عثروا عليها تباعا، وذلك على مجرى النهر موزعة بين الجماعات الثلاث تيمولاي وتكانت وبيزاكارن، وفي الوقت الذي كانوا ينتظرون تدخل السلطات المختلفة لتسخير الوسائل اللوجيستيكية والبشرية، اضطر المفعلون للعملية للاستعانة بأغطية مستقدمة من المنازل حتى يغطوا الجثامين الموضوعة غير بعيد من الوادي.
واستعان السكان، ومعهم أفراد الوقاية المدنية الذين حلّوا بعد ذلك بعين المكان، بشاحنة مخصصة في الأصل لنقل الأزبال وتابعة للمجلس الجماعي، في نقل ثلاث جثت تسلموها من الساكنة، وأثار هذا الاستعمال لسيارة نقل النفايات موجة من الغضب والاستياء لاعتبار ذلك هدرا لكرامة الموتى وإهانة لحرمتهم.

كما عاينت هسبريس عملية البحث والإنقاذ التي باشرتها ساكنة تكَانت وتيمولاي وبيزاكارن منذ فجر يوم أمس الأحد لتتوقف في حدود السابعة مساء بحلول الظلام، وبعد يوم طويل مضني، تفرغت بعدها ساكنة تيمولاي وذوي الضحايا بعد عشاء نفس الليلة لدفن جثت ثمانية من الضحايا، هم طفلة وسبع نساء، فيما نقل جثمان سائق السيارة التي كان الجميع يستقلها إلى موطنه بجماعة اثنين أيت الرخاء حيث ووري الثرى هو الآخر.

فاجعة بوركون...حقائق جديدة ومثيرة تكشفها أسرة مهندس العمارة المتسببة في انهيار العمارات

كشفت أسرة المهندس المعماري "محمد نزيه"، الذي يتم تقديمه خلال أطوار محاكمة ما يعرف بـ"فاجعة بوركون" على أنه المتهم الرئيسي، إلى أن ابنهم مجرد كبش "فداء"، قائلين إنه ذهب ضحية أخطاء الآخرين، موضحين أنه تم استدعاؤه في بادئ الأمر كشاهد في حادثة انهيار العمارة، وبعدها تحول في رمشة عين إلى متهم في القضية، لتعطى بعدها أوامر باعتقاله.
وقالت أسرة المهندس إن ابنهم، بسجنه هو الآن يدفع ثمن أخطاء، ليس له فيها ذنب، مشيرين إلى أن تلك الأخطاء، التي يدفع المهندس ثمنها الآن، ارتكبتها جهات أخرى،وهي التي تتحمل المسؤولية في وقوع هذه الفاجعة، التي أودت بأرواح 23 قتيلا، وأزيد من 50 جريحا.
وأشارت العائلة إلى أنه جراء سجن المهندس تأثرت الأسرة بأكملها، وخلف ذلك لديها جرحا عميقا.
من جهتها علقت أخت المهندس في تصريحات لـ"شوف تيفي" أن ملف "فاجعة بوركون" يكتنفه الكثير من الغموض، وتحكمه تناقضات كثيرة ، موضحة أن أخيها لا علاقة له بتصميم الخرسانة، وأنه يشتغل على تصاميم البناء فقط وفق القانون الجاري به العمل، ولم تثبت عليه أي مخالفة قانونية طوال حياته المهنية.
يشار إلى أن قاضي التحقيق كان قد أعطى أوامره على خلفية ما يعرف بـ"فاجعة بوركون"،باعتقال نائب رئيس مصلحة التصاميم والمراقبة، وكذا المراقب المكلف داخل الجماعة بمراقبة مخالفات البناء بالدائرة، إضافة إلى المهندس المعماري المشرف على تصاميم بناء الطابقين الرابع والخامس في العمارة المتسببة في الفاجعة خلال شهر يوليوز الذي صادف شهر رمضان الماضي 



الملك محمد السادس إلى الصين الشعبيّة

الملك محمد السادس إلى الصين الشعبيّة


الملك محمد السادس يطير إلى الصين الشعبيّة

أفاد بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والاوسمة أن الملك محمّد السادس سيقوم بزيارة تقوده إلى جمهورية الصين الشعبيّة.
وأضاف البلاغ أن التحرك الملكي يهمّ زيارة رسميّة، بينما حدد تاريخ الشروع فيها منطلقا من يوم الخميس للأسبوع الجاري، دون تحديد مدّتها.

lundi 24 novembre 2014

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الماء: مباراة لتوظيف 40 تقني . آخر أجل هو 08 دجنبر 2014

 المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الماء: مباراة لتوظيف 40 تقني . آخر أجل هو 08 دجنبر 2014
ROYAUME DU MAROC
Office National de l'Electricité et de l'Eau Potable
Branche Eau
 DIRECTION DES RESSOURCES HUMAINES
N° 2 / 678 DRH/DE/2014
المملكة المغربية
المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب
قطاع الماء




DECISION PORTANT OUVERTURE DE CONCOURS POUR LE RECRUTEMENT DES

TECHNICIENS (Activités Eau Potable & Assainissement)

 


-Vu le Dahir n° 1-11-160 en date du 1er kaada 1432 (29 septembre 2011) portant promulgation de la loi n°40-09 relative à l'Office National de l'Electricité et de l'Eau Potable (ONEE);
- Vu le statut de l'ONEP régissant provisoirement le personnel de l'ONEE-Branche Eau;

LE DIRECTEUR GENERAL
DECIDE

Article I: L'ouverture d'un concours pour le recrutement de Techniciens Echelle 15, ONEE-Branche Eau destinés à aux différentes directions (centrales et régionales), centres et gérances pour les activités d'eau potable et assainissement.

Article II: Le nombre de postes mis en compétition est fixé à: Quarante (40) postes.
 
Article III: Les conditions de participation audit concours sont les suivantes:
- Disposer d'un des diplômes figurant sur le tableau ci-dessous:
Diplôme
Spécialité

Diplôme de technicien, DTS, DUT, BTS, et tout diplôme qui leur est équivalent (équivalence reconnue par attestation délivrée par l'(les) administration (s) compétente(s)).


- Environnement et techniques de l'eau;
- Génie Urbaine et environnement;
- Gestion et maitrise de l'eau;
- Hydraulique.


- Etre âgé de 18 ans au minimum et de moins de 30 ans à la date du 31/12/2014.
- Etre physiquement apte à l'exercice effectif de l'emploi postulé.

Article IV: Consistance du dossier de candidature:
Le dossier de candidature doit comprendre les pieces suivantes:
- Une demande manuscrite mentionnant la référence de la présente décision (N° 2/678 DRH/DE/2014);
- Un Curriculum Vitae (C.V);
- Une Copie légalisée du Baccalauréat ou CQP ou un Certificat de Scolarité (Niveau BAC).
- Une Copie légalisée du Diplôme de Technicien dans la spécialité à pourvoir.
- Une Copie légalisée de la Carte d'Identité Nationale (C.I.N.).

Article V: Les demandes de candidatures qui seront prises en considération sont ceux qui ont été envoyé à partir de la date d'émission de la présente décision et recus à la Direction des ressources Humaines -ONEE Branche Eau- sise à la Station de Traitement, Avenue Mohamed Belhassan El Ouazzani - code postal: 10220-Rabat - Maroc avant Le 08 DEC 2014 (Dernier jour de dépôt). La date du bureau d'ordre de l'ONEE Branche Eau à Rabat fait foi.

Article VI: Les candidats répondant aux critères requis pour participer à ce concours seront convoqués pour passer les épreuves suivantes:
1- Des épreuves écrites: Elles comprennent:
   a) Une épreuve de spécialité.
   b) Une épreuve d'arabe.
   c) Une épreuve de français.
2- Une épreuve orale: Elle consiste en un entretien en commission auquel seront convoqués les candidats admis aux épreuves écrites avec une moyenne générale supérieure ou égale à 12/20, sans avoir obtenu de note éliminatoire.
3- Un test psychotechnique: Devront passer ce test les candidats ayant obtenu une moyenne supérieure ou égale à 12/20 à l'issue des résultats des épreuves écrites et orales, et ce dans la limite des postes ouverts.

Article VII: Modalités de déroulement du concours

Epreuves
Nature des épreuves
Note
Coefficient
Note éliminatoire
Ecrit
Langue arabe
Sur 20
1
< 05/20
Langue française
Sur 20
1
< 05/20
Spécialité
Sur 20
3
< 10/20
Oral
Entretien en commission
Sur 20
2
< 08/20

Article VIII: Publication des résultats:
La liste des candidats admis définitivement ainsi que ceux retenus sur la liste d'attente seront publiés sur les sites web: www.onep.ma/recrutement.htm et www.emploi-public.ma

Article IX: Tout candidat admis est tenu d'accepter l'affectation qui lui sera attribuée faute de quoi, il perd le bénéfice de son admission au concours.

الملك يتدخل ضمن تدابير إنقاذ ضحايا الفيضانات

الملك يتدخل ضمن تدابير إنقاذ ضحايا الفيضانات


الملك يتدخل ضمن تدابير إنقاذ ضحايا الفيضانات
أعلن الديوان الملكي بأن الملك محمّد السادس قد أصدر تعليماته للسلطات المختصة قصد اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لتقديم كل أشكال الدعم للسكان المتضررين من الفيضانات التي تضرب المملكة.
وضمن بلاغ صادر عن القصر ورد أن الملك محمد السادس قد قرر أيضا التكفل بلوازم دفن جثامين الضحايا، ومآتم عزائهم، وكذا بتكاليف علاج المصابين.

اتصالات المغرب تشرح أسباب ضعف خدمة اللأنترنت

اتصالات المغرب تشرح أسباب ضعف خدمة اللأنترنت




 المغرب اليوم  - اتصالات المغرب تشرح أسباب"بطء" خدمات اللأنترنت
 
 
 
بعد توالي شكاوى المستخدمين لخدمة الإنترنت ADSL التي توفرها شركةاتصالات المغرب” من “بطء” هذه الخدمة، خرجت الشركة لتوضح موفقها لـ”الغاضبين” من خدماتها في مواقع التواصل الاجتماعي.وحسب بلاغ لها تم نشره على الصفحة الرسمية للشركة على “الفايسبوك”، أكدت أنه وبعد الفحوصات الأولى تبين أن ” استعمال نطاق انترنيت اتصالات المغرب، البالغ 380 جيغا بيت، لا يتعدى 50% فقط من سعته،” مشددة على أن فرقها التقنية تواصل ” التحريات وتجري جميع الفحوصات اللازمة” في هذا الأمر.
هذا وعزت “اتصالات المغرب” المشاكل التي قد تعرفها خدمات الانترنت إلى أسباب مختلفة كـ”الضغط على الخوادم الذين تمت زيارتها ،” فحسب الشركة “معظم الخوادم موجودة بالخارج”،هذا إلى جانب أسباب منها ” تداخل قنوات “الويفي” مع قنوات الجيران إذا استُعمِلت نفس القناة، استعمال الخط من طرف عدة أشخاص في آن واحد،”، أو  ” الحالة التقنية للحاسوب، أو حالة الخط أو التثبيت.”
ولحل هذه المشاكل، قامت الشركة بتخصيص بريد الكتروني للغاضبين من خدماتها، وذلك لإرسال رقم خط ADSL  المشتكي، مع تفصيل موجز للمشكل المصادف، مع التأكيد على أن فرقها ستقوم بمعالجة الطلبات “في أسرع وقت ممكن”.
وقد تعامل العديد من مستعملي الإنترنت مع هذا البلاغ بسخرية كبيرة حيث تساءلوا كيف ان اتصالات المغرب تخلي مسؤوليتها لتلصقها بخوادم مواقع أخرى مثل يوتوب وفيسبوك وتويتر، حيث اكد العديد من رواد المواقع الإجتماعية على ان خدمات شركة اتصالات المغرب عرفت في الاونة الاخيرة تراجعا كبيرا.
ويذكر أن وكالة تقنين الاتصالات قد أصدرت مؤخرا قرارا ينهي عقودا من احتكار اتصالات المغرب لخدمات الانترنت الثابت ADSL، حيث أنها تسيطر على 99,5% من إجمالي خدمة الانترنت الثابت، إلا أن هذا القرار ما يزال رهينا بعملية لإعادة توزيع البنيات التحتية المتعلقة بهذه الخدمة، وذلك بالعمل على تقسيمها بين الفاعلين المحتملين الجدد، مع العمل على انجاز خزائن شوارع جديدة للفاعلين الجدد، لتسهيل ولوجهم للمنافسة في سوق الإنترنت ADSL، حيث أن عملية تفكيك البنية التحتية تعتبر السبب الرئيسي لتأخر انهاء احتكار اتصالات المغرب لهذا السوق.

مباراة لتوظيف 76 منصبا بوزارة الصحة

مباراة لتوظيف 76 منصبا بوزارة الصحة



مباراة لتوظيف 76 منصبا بوزارة الصحة
تنظم وزارة الصحة يوم 21 دجنبر 2014، مباراة لتوظيف 76 منصبا في عدة تخصصات :
  • 23 تقني من الدرجة الرابعة - سلم 8
  • 27تقني من الدرجة الثالثة - سلم 9 
  • 26 متصرف من الدرجة الثانية - سلم 11
و يعتبر تاريخ 8 دجنبر 2014 هو اخر أجل لإرسال الترشيحات.
للمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على الإعلان الخاص ب :

هذا هو المبلغ المالي الذي خصص لعائلة الراحل زكرياء الزروالي !

هذا هو المبلغ المالي الذي خصص لعائلة الراحل زكرياء الزروالي !


هذا هو المبلغ المالي الذي خصص لعائلة الراحل زكرياء الزروالي !

كشفت اللجنة المنظمة للمباراة التي جمعت أمس فريق الرجاء البيضاوي والمغرب الفاسي، برسم اللدورة 9 من البطولة الوطنية الاحترافية، والتي انتهت بالتعادل (1-1)، عن مداخيل هاته المواجهة.
وبلغت مداخيل الرجاء الخام في هاته المباراة حوالي 77 مليون سنتيم، حيث جرى بيع أكثر من 20 ألف تذكرة، ليتم خصم مصاريف التنظيم التي بلغت 20 مليون سنتيم، ليتم تحديد المدخول الصافي في 58 مليون سنتيم.
وسيتم تخصيص نصف هاته المداخيل (29 مليون سنتيم) لصالح عائلة المرحوم زكرياء الزروالي، التي حضرت أمس (الأحد) إلى المباراة، قبل بدايتها، حيث أعطى ابن الراحل الزروالي إنطلاقة المباراة.

مؤسسة (بيل غيتس) تطلق مشروع "المرحاض المحمول"

مؤسسة (بيل غيتس) تطلق مشروع "المرحاض المحمول"


مؤسسة (بيل غيتس) تطلق مشروع "المرحاض المحمول"
أطلقت مؤسسة (بيل غيتس) في أوروبا مشروعا طموحا في الهند لاستخدام "المرحاض المحمول" بدون مياه ولا كهرباء، بهدف مساعدة 2.5 مليار شخص عبر العالم لا يتوفرون على مراحيض.
وأفادت وسائل إعلام هندية، اليوم الأحد، بأن المؤسسة، التي أطلقت مشروعها كذلك في الصين، ستقوم بتوسيع نشاطها ليشمل بعد ثلاثة أسابيع دكار عاصمة السينغال، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمراحيض.
ونقلت المصادر ذاتها، عن مؤسسة (بيل غيتس) قولها، إنها أنفقت على هذا المشروع الإنساني ما مجموعه 400 مليون دولار، مضيفة أنها على استعداد لزيادة استثماراتها في المشروع من أجل تلبية احتياجات المواطنين الذين يعانون من مشكل عدم توفير مراحيض لديهم.
وذكرت المؤسسة أنها تدرس حاليا مشروع مرحاض يعمل بالطاقة الشمسية، وينتج الهيدروجين والكهرباء بعد تحليل مواد المخلفات والفضلات ومعالجتها في صورة فحم ومعادن أخرى، مشيرة إلى أنها ستقوم بإجراء تجارب على هذه المشاريع قريبا.

ابتداء من اليوم… سيارات الأجرة الكبيرة ب لوك جديد

ابتداء من اليوم… سيارات الأجرة الكبيرة ب لوك جديد


















الطاكسيات الجديدة

بعد نقاش ساد لأشهر طويلة بين ولاية الدار البيضاء ومهني سيارات الأجرة حول أسطول “الطاكسيات البيضاء”، تنطلق اليوم عملية تجديد أسطول السيارات في إطار المخطط الاستعجالي للنهوض بالمدينة الاقتصادية.
خالد سفير، والي جهة الدار البيضاء الكبرى، وفي لقاء جمعه بعدد من ممثلي نقابات سيارات الأجرة بالمدينة، نهاية الأسبوع، دعا إلى تكثيف اللقاءات بين الولاية وجميع المتدخلين في قطاع النقل بالمدينة خاصة سيارات الأجرة بصنفيها الأول والثاني، مشيرا إلى أن مصالح الولاية المختصة عملت على وضع برنامج عمل دقيق لترتيب الأولويات والإشتغال عليها، مؤكدا أنها ستكون رهن إشارة المهنين لوضح اقتراحات عملية تطور المجال وتحسن الخدمة المقدمة للمواطن.

 وشكل اللقاء فرصة أمام أصحاب “الطكسيات” وممثليهم النقابيين، لطرح جملة من المشاكل التي يعانون منها، أبرزها قانون العقد المنظم لاستغلال “لكريمات”، والنقل السري “الخطافة”، وصعوبة اجراءات الاستفادة من التغطية الصحية، والزيادة في أسعار المحروقات. تفعيل قرار تجديد أسطول سيارات الاجرة الكبيرة، لا يروق لجميع مهني القطاع، إذ يرون أن السيارات الجديدة غير اقتصادية عكس ما هي عليه سيارات “المرسيديس” المستعملة في نقل المسافرين منذ أكثر من ثلاثين سنة، وبالرجوع إلى السيارات الجديدة “رونو ترافيك”، و”داسيا لودجي”، فإن بعض سائقي الطاكسيات عبروا عن رفضهم لها بسبب التكاليف المرتفعة لإصلاح اعطابها في حالة وقوعها.
ولتشجيع السائقين على استبدال سياراتهم، عقدت الحكومة شراكة مع مصانع “رونو داسيا” الموجودة بالمغرب، لتقدم هذه الأخيرة مبلغ 10 ألاف درھم كخصْم عن كل سيارة سيتم شراؤها من مصانعھا،  قصد تحويلھا إلى سيارة أجرة كبيرة مكونة من 8 مقاعد لفائدة الركاب، عوض ستة مقاعد الحالية.

مروحية للجيش تجلي 40 شخصا من "واعرُون"

مروحية للجيش تجلي 40 شخصا من "واعرُون"

مروحية للجيش تجلي 40 شخصا من "واعرُون" 
 
تم إجلاء 40 شخصا حاصرتهم مياه الامطار في منطقة واعرون بجنوب كلميم، وتم ذلك بواسطة مروحية تابعة للقوات المسلحة الملكية.. والأشخاص الذين همهم التدخل من بينهم مواطنان فرنسيان، امرأة ورجل، وقد نقل الكل نحو مدينة كلميم.
يذكر أن إقليم كلميم، شهد تساقطات مطرية استثنائية أسفرت لحد الآن عن مصرع 13 شخصا غرقا وفقدان 18 آخرين بعدما جرفتهم مياه وادي "تمسورت " شرق بويزكارن و"تلمعدرت " شمال كلميم، في حين تم إنقاذ 4 أشخاص حاصرتهم السيول

بعد 37 سنه زواج قرر الزوج ان يترك زوجته من اجل ......اليكم باقى القصه وماذا حدث

بعد 37 سنه زواج قرر الزوج ان يترك زوجته من اجل ......اليكم باقى القصه وماذا حدث


 
 
 
 
بعد 37 عاماً من الزواج قرر ان يترك زوجته من اجل سكرتيرته الشابة و التى كان طلبها الوحيد هو ان تعيش معه فى منزل زوجته و الذى كان يساوى ملايين الدولارات ، و وافق الزوج على طلبها و اعطى لزوجته مُهلة 3 ايام فقط لتجمع اشياءها و تغادر المنزل ، قضت زوجته اليوم الاول و هى تجمع ملابسها و اغراضها فى الحقائب و الصناديق ، و اليوم التالى احضرت شركة متخصصة فى نقل اشياءها من المنزل.

و فى اليوم الثالث كانت أخر مرة تجلس فيها على طاولة الطعام ، تناولت عشاءاً من الكافيار و الجمبرى على ضوء الشموع و بعضاً من الموسيقى الهادئة ، و بعدما اتنهت من تناول وجبتها ذهبت الى كل غرفة و وضعب فى قضبان الستائر مخلفات الجمبرى المغموسة فى الكافيار ، بعد ذلك قامت بتنظيف المنزل و المطبخ و رحلت كما كان مُتفقاً مع زوجها.

مرت الايام الاولى مع زوجها و صديقته الجديدة على ما يرام حتى بدأت تفوح من المنزل روائح كريهة ، قاموا بتنظيف المنزل و ارضياته و فتحوه بغرض التهوية و قاموا بفحص الاماكن الدقيقة للبحث عن قوارض ميتة لكنهم لم يجدوا شيئاً ، قاموا بتنظيف السجاد و وضع معطرات فى كل مكان بالمنزل لكن دون فائدة ، احضروا متخصصين فى ابادة الحشرات بإستخدام الغاز و لذلك اضطروا الى الخروج من المنزل لكن دون فائدة ، بعدها توقف الناس عن زيارتهم فى المنزل و الخدم فى المنزل تركوه و العمال امتنعوا عن المجىء للكشف عن مصدر هذه الرائحة.

و بعد عدم قدرتهم على احتمال هذه الرائحة قرروا ان يتركوا المنزل و ينتقلوا للعيش فى مكان آخر ، و على الرغم من تخفيض سعر المنزل الى اكثر من النصف لم يتمكنوا من الحصول على مشرٍ لمنزلهم ذو الرائحة النتنة.

و فى النهاية اضطروا ان يقترضوا مبلغ هائل من احد البنوك ليتمكنوا من شراء منزل جديد ، و بعدها اتصلت زوجته لتطمئن على اخباره ، و حينها اخبرها بما يجرى فى منزله و اخبرته بأنها تشتاق للمنزل و بأنها على اتم استعداد ان تحد من تسوية الطلاق فى مقابل ان تحصل على المنزل ، وحينها وافق على الرغم من ان زوجته لم تكن تعرف عن مدى نتانة الرائحة وافق على عرضها و وافق على السعر الذى كان يصل الى 1\10 من السعر الاصلى للمنزل ، لكنه اشترط عليها ان توقع عقج البيع فى نفس اليوم و وافقت ، و فى خلال ساعات قليلة كان معه الاوراق.

بعد هذا الموقف بأسبوع كان الزوج واقفاً مع صديقته الجديدة و على وجههم ابتسامة بلهاء بأنهم قد تخلصوا من المنزل برائحته الكريهة ، و فى ذلك الوقت كانت تنقل شركة الاثاث تنقل كل شىء فى المنزل القديم الى الجديد بما فيهم قضبان 
الستائر

المغرب العميق يغرق والوزراء يتدخلون عبر “الفيسبوك”!!

المغرب العميق يغرق والوزراء يتدخلون عبر “الفيسبوك”!!



فيضان واد ام العشار بكلميم


في الوقت الذي يحبس فيه المغاربة أنفاسهم نتيجة الفياضانات التي ضربت عددا من مدن الجنوب مخلفة خسائر بشرية ثقيلة، جلس بعض وزراء الحكومة “ينظرون” عبر صفحاتهم على الفايسبوك، مخلفين حالة استياء وغضب لدى كثير من رواد العالم الأزرق.
ففي الوقت الذي كان الجميع ينتظرون تدخل الحكومة، وتشكيلها لخلية أزمة على غرار الدول التي تحترم مواطنيها، لاحتواء الأزمة والعمل على تقليص ضحايا الكارثة التي تعيشها عدة جهات في المملكة سنويا بسبب ضعف البنية التحتية وعدم قدرتها على الصمود أمام الأمطار، اختار بعض الوزراء التدخل وعلى نحو “مستعجل” من خلال حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
فالوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف نشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تدوينة قال فيها “تعرف مناطق كثيرة من بلدنا أمطارا غزيرة وعواصف تسببت في فيضان أودية مختلفة، وصعوبة السير على الطريق الوطنية الأولى، مناطق من الشرق الجنوبي، زاكورة ووارزازات وتيشكا، و في جنوب المملكة، ببوجدور مثلا” قبل أن يوجه نصيحة لمتابعيه قال فيها “مزيدا من الحذر على الطريق، وضرورة الانتباه والحذر.. حفاظا على حياتكم وحياة الآخرين”. فالتأخر عن الوصول خير من عدم الوصول”، يختم الوزير تدوينته. وقد لاقت هذه التدوينة استياء الكثيرين من متابعي صفحة بوليف، حيث علق الكثيرون عليها بدعوة الوزير إلى النزول الى الميدان واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه الكارثة بدل الجلوس في مكان مكيف والاطلاع على جديد أخبار “الفيسبوك”. وجاء في أحد التعليقات “عوض ما تصلحو الطرقان وديروا شبكة متطورة بحال گاع الدول كتقولوا مزيد من الحذر وباز”، وفي آخر “فين الدور المنوط بوزارة التجهيز والنقل؟ قناطر تجاوزت عمرها الافتراضي وطرق تعبر الوديان”، في حين وجه العديد من المعلقين نداءات استغاثة للوزير حيث كتب أحدهم “عوض هذه الصور أفدنا بتقرير للطرق المحبوسة الناس راه تتموت بالجوع فأمرزكان مالقاو ماياكلو هذي 24 ساعة وهوما محبوسين”.
الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال لم تسلم بدورها من غضب شعب “الفيسبوك”، إذ وبمجرد ما نشرت تدوينة تتحدث من خلالها عن الخسائر التي خلفتها الأمطار في عدة مناطق، حتى انهالت عليها الانتقادات، وبالرغم من أن أفيلال أكدت من خلال تدوينتها أن الوزارة “تتتبع الوضعية عن كثب وبتنسيق مع السلطات المحلية من أجل التدخل وحماية المواطنين وممتلكاتهم والحد من الخسائر” إلا أن ذلك لم يمنع الكثير من المعلقين من الهجوم عليها، حيث كتب أحدهم ” تتبع الوضع ليس بالحل الأنجع بل يجب عليكم التدخل قبل حدوث مثل هذه الكوارث، أين هي تلك الوعود أم أنها تبقى مجرد حبر على الأوراق الإشهارية في حملة الانتخابات؟”، وقال آخر ” كذب و بهتان ! ماتوا 19 وتقول نتتبع الوضع عن كثب”، في حين عمد آخرون وعلى غرار بعض المعلقين على تدوينة بوليف إلى طلب النجدة حيث علق أحدهم “نطالب بتدخل الجيش في عملية إنقاذ دواوير تلوات بورزازات لأن الوضع كارثي ولا يحتمل التأخير”، في حين تساءل آخر “هل هناك من تدخل مستعجل لنقل العالقين بين وارزازات ومراكش أو على الأقل تزويدهم بالمياه والأكل بواسطة الطائرات؟”.

الملك يصدر تعليماته لدعم السكان المتضررين من الفيضانات

الملك يصدر تعليماته لدعم السكان المتضررين من الفيضانات
عودة الملك محمد السادس من جولته الافريقية 


أصدر الملك محمد السادس، تعليماته للسلطات المختصة، قصد اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لتقديم كل أشكال الدعم للسكان المتضررين من الفيضانات التي عرفتها بعض جهات المملكة.
وذكر بلاغ للديوان الملكي، أنه “على إثر الفيضانات التي عرفتها بعض جهات المملكة، وخاصة بمنطقة كلميم، والتي خلفت عددا من الضحايا والمفقودين وخسائر مادية هامة، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تعليماته السامية للسلطات المختصة، قصد اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للسكان المتضررين”.
وأضاف البلاغ أنه “مشاطرة من جلالة الملك لأسر الضحايا والمفقودين آلامهم، وتخفيفا لما ألم بهم من رزء فادح، فقد قرر جلالته التكفل بلوازم دفن جثامين الضحايا، ومآتم عزائهم، وكذا بتكاليف علاج المصابين”.

dimanche 23 novembre 2014

أحوال الطقس المرتقبة يوم غد الإثنين

أحوال الطقس المرتقبة يوم غد الإثنين

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم غد الإثنين، نزول أمطار ستكون أحيانا متفرقة فوق كل من الشمال الغربي لأقاليمنا الجنوبية ومنطقة سوس والأطلس والسهول الغربية وسايس وشمال الأطلس والمنطقة الشرقية . وستكون السماء غائمة جزئيا بباقي المناطق.

وستهب الرياح ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الجنوبي بالسهول الغربية والمنطقة الشرقية للبلاد بينما ستكون شمالية بأقاليمنا الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 02 و05 درجات بالمرتفعات، وما بين 7 و12 درجة بالسفوح الجنوبية الشرقية وبجنوب المنطقة الشرقية ،وستكون في حدود 15 إلى 19 درجة بباقي المناطق الأخرى.

أما درجات الحرارة العليا فستنخفض قليلا شمال البلاد وستعرف بعض الارتفاع الطفيف بالجنوب.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وقوي الهيجان ما بين القنيطرة وطرفاية، و هائجا إلى قوي الهيجان بالجنوب.

ونصف السكان البالغين سيعانون من زيادة الوزن في 2030

ونصف السكان البالغين سيعانون من زيادة الوزن في 2030

كشف تقرير جديد صادر عن معهد ماكينزى العالمى، أن 2.1 مليار شخص، أي نحو 30% من سكان العالم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
وأوضح التقرير، الذي نشر مؤخرًا عبر موقع "Newsmax Health" الأمريكى، والذي ركز، على اقتصاديات السمنة، (أوضح) أن التكلفة العالمية للبدانة قد ارتفعت إلى 2 تريليون دولار سنوياً، وهو تقريبًا بقدر تكلفة أضرار التدخين أو التأثير المشترك للعنف المسلح والحرب والإرهاب .
 ولفت أن ما يقرب من نصف السكان البالغين في العالم سيعانى من زيادة الوزن أو السمنة بحلول عام 2030 إذا ما استمرت الاتجاهات الحالية فى الارتفاع. 

إنقاذ 250 مهاجراً سورياً من الغرق

إنقاذ 250 مهاجراً سورياً من الغرق


ذكرت وسائل الإعلام التركية أن سلطات "جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة من جانب واحد وغير المعترف بها دولياً، أنقذت فجر اليوم الأحد نحو250 مهاجراً سرياً سورياً كانوا في مركب يواجه صعوبات قبالة سواحل كيرينيا شمال الجزيرة.
وقالت صحيفة "حرييت" إن هؤلاء المهاجرين وبينهم عدد كبير من النساء والأطفال كانوا في سفينة صيد تنزانية وتم إنقاذهم بعد ساعات من العمل الشاق في أحوال جوية سيئة وبحر هائج.
وأضافت أن مهربي هؤلاء المهاجرين وقائد السفينة أطلقوا نداء استغاثة على بعد حوالي 300 متر عن شمال قبرص قبل أن يغادروا المركب على متن سفينة أخرى.
ونقل المهاجرون السريون الذين كانوا يريدون التوجه إلى إيطاليا على الأرجح إلى قاعة رياضية في كيرينيا، وتقول المفوضية العليا للاجئين إن أكثر من 2500 شخص غرقوا أو فقدوا منذ مطلع 2014 خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط.